إعلان

بيتكوين تصعد لأعلى مستوى في أكثر من شهر مع توقعات أقل حدة للفائدة بأمريكا

02:21 م الأربعاء 20 يوليو 2022

عملة بيتكوين

كتب- مصطفى عيد:

ارتفع سعر عملة بيتكوين إلى أعلى من 23 ألف دولار مساء أمس الثلاثاء، لأول مرة في أكثر من شهر.

وبحسب منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات الرقمية، ارتفع سعر بيتكوين خلال تعاملات آخر 24 ساعة بنسبة 6.7% ليصل اليوم الثلاثاء إلى 23662 دولارا في الساعة الواحدة و35 دقيقة ظهرا بتوقيت القاهرة.

وارتفع بذلك سعر بيتكوين بنسبة 19.6% خلال تعاملات آخر 7 أيام، بحسب المنصة، وذلك من مستويات كانت أقل من 20 ألف دولار.

ووصلت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأشهر إلى نحو 451.7 مليار دولار، وذلك بعد أن ارتفعت قيمة سوق العملات المشفرة ككل إلى أعلى من تريليون دولار، وبالتحديد عند تريليون و70.9 مليار دولار، وفقا لبيانات كوين ماركت كاب.

ويعود ارتفاع سعر بيتكوين إلى أن الآمال في رفع سعر الفائدة بشكل أقل حدة مما كان يُخشى من الاحتياطي الفيدرالي أدت إلى ارتفاع مفاجئ في العملات المشفرة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وقالت الشبكة إن المتعاملين شعروا بالارتياح من احتمالية اتخاذ إجراءات أكثر ليونة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه المقبل لتحديد سعر الفائدة.

وأثرت تداعيات السياسة النقدية المتشددة من البنك المركزي الأمريكي بشكل كبير على الأصول الخطرة مثل الأسهم والعملات المشفرة، وفقا للشبكة.

وقال أنتوني ترينشيف، الرئيس التنفيذي لمقرض العملات الرقمية "Nexo": "هذه ليست بالضرورة نهاية سوق العملات المشفرة الهابطة ، لكن انتعاش بيتكوين طال انتظاره".

وبحسب شبكة سي إن بي سي، أضاف: "بدأت بيتكوين في الوقوف على قدميها بعد شهر هش، والأسبوع المقبل سيخبرنا بذلك".

وذكرت سي إن بي سي أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه المقبل للسياسة، لكن الاقتصاديين يتوقعون زيادة أقل حدة هذه المرة بمقدار 75 نقطة أساس بدلاً من 100 نقطة.

ووفقا للشبكة، تم الترويج للعملات المشفرة كمصدر للقيمة غير مرتبط بالأسواق المالية التقليدية. ولكن مع تدفق رأس المال المؤسسي على الأصول الرقمية ، فشلت هذه الأطروحة في أن تتحقق بمجرد أن بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة وفر التجار من الأسهم.

وقال Yuya Hasegawa، محلل سوق العملات المشفرة في بورصة العملات الرقمية اليابانية "Bitbank": "السوق بحاجة إلى مزيد من التأكيد على تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي".

وتابع: "ومع ذلك، فإن التوقعات قصيرة الأجل لعملة البيتكوين صعودية وقد ترتفع إلى حوالي 29 ألف دولار هذا الأسبوع".

في غضون ذلك، يراهن المتداولون على أن أسوأ ما في عدوى السوق الشديدة الناجمة عن مشكلات السيولة في بعض شركات التشفير الكبيرة قد هدأت على الأرجح، بحسب الشبكة.

وتعرضت العملات الرقمية لضغوط بيع هائلة في الشهرين الماضيين، حيث تسبب انهيار بعض المشاريع البارزة في آثار مضاعفة في السوق.

وهبطت تيرا، العملة المستقرة الخوارزمية، إلى ما يقرب من الصفر في مايو ، مما أدى إلى سلسلة من الأحداث التي أدت في النهاية إلى إفلاس شركات تشفير، وفقا لسي إن بي سي.

والعملات الرقمية هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.

وتعد عملة بيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 9934 عملة رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بيتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: