إعلان

الشركات المصرية الناشئة تجمع 269 مليون دولار تمويلات في النصف الأول من 2022

02:30 م السبت 02 يوليه 2022

الشركات الناشئة تجمع تمويلات في 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-علاء حجاج:

تمكنت الشركات المصرية الناشئة من جذب تمويلات بقيمة 269.1 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيانات لمؤسسة "ماجنيت" وإعلانات التمويل التي أعلنتها الشركات وتتبعها "مصراوي".

وفي الفترة من يناير وحتى يونيو للعام الحالي تمكنت نحو 35 شركة مصرية ناشئة من جمع 269.1 مليون دولار بقطاعات متنوعة ولكن كانت الغلبة لقطاعات التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية من حيث قيمة الصفقات.

وبدأت الشركات المصرية يناير بنشاط ملحوظ في جذب التمويلات، حيث تمكنت 5 شركات ناشئة من جذب تمويلات بقيمة 32.3 مليون دولار، ما بين قطاعات تجارة إلكترونية وتكنولوجيا وتعليم.

وكان حصول شركة "بريمور" للتجارة الإلكترونية على تمويل بقيمة 25 مليون دولار هي الصفقة الأكبر للشركات المصرية في يناير 2022.

وفي شهر فبراير تزايد جذب التمويلات من جانب الشركات المصرية الناشئة، وأبرمت الشركات الناشئة بمصر 9 صفقات لجولات تمويلية بلغت قيمتها 51.15 مليون دولار بزيادة قدرها 18.8 مليون دولار عن شهر يناير.

وتنوعت القطاعات الجاذبة للتمويل ما بين تكنولوجيا مالية وتكنولوجيا عقارات وتجارة إلكترونية، وكانت صفقة حصول شركة "ثاندر" للتكنولوجيا المالية والاستثمار الرقمي هي الأكبر في شهر فبراير، إذ حصلت على تمويل بقيمة 20 مليون دولار.

وبحسب البيانات الخاصة بجولات التمويل، كان شهر مارس هو الأبرز في النصف الأول من عام 2022 من حيث حجم التمويلات، وتمكنت 9 شركات مصرية ناشئة من جمع تمويلات بقيمة 78.95 مليون دولار، بزيادة قدرها 27.8 مليون دولار عن تمويلات شهر فبراير.

وتنوعت القطاعات التي تعمل بها الشركات الجاذبة للتمويلات ما بين تكنولوجيا مالية وتكنولوجيا صحية ونقل ولوجيستيات.

وشهد شهر مارس 3 صفقات تمويلية كبيرة دعمت من نمو إجمالي التمويلات مقارنة بفبراير، وتمكنت شركة خزنة من الحصول على تمويل بقيمة 38 مليون دولار، وكذلك شركة لاكي التي جمعت 25 مليون دولار، وأخيرا شركة "نقلة" التي اجتذبت 10.5 مليون دولار.

وشهد شهر أبريل انخفاضا حادا في حجم الاستثمارات التي جمعتها الشركات المصرية الناشئة مقارنة بمعدلات الربع الأول من نفس العام.

وجمعت 4 شركات مصرية ناشئة تمويلات بقيمة 26.8 مليون دولار، منهم 19 مليون دولار حصلت عليهم شركة Pylon والتي تقدم حلول تكنولوجية لتحسين كفاءة استخدام المياه والطاقة.

وأعاد شهر مايو الاتزان لمعدلات استقبال الشركات المصرية التمويلات ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة 75.4 مليون دولار، ولعل صفقة شركة التكنولوجيا المالية "باي موب" هي الداعم الرئيسي في مايو والتي حصلت على 50 مليون دولار.

وإذا تم استثناء صفقة"باي موب" ستبلغ إجمالي تمويلات شهر مايو 25.4 مليون دولار بتراجع عن شهر أبريل.

وفي شهر يونيو كانت قد بدأت آثار ارتفاع معدلات التضخم العالمية على الأسواق، وشهد الشهر الأخير من الربع الثاني من العام إبرام 3 صفقات تمويلية فقط بإجمالي 4.5 مليون دولار وهي المرة الأولى التي يشهد القطاع فيها تراجعا حادا بهذا المعدل في حجم الاستثمارات.

فيديو قد يعجبك: