إعلان

رئيس بي تك للتجارة: نستهدف زيادة حجم أعمالنا إلى 12.3 مليار جنيه هذا العام (حوار)

09:40 م الإثنين 06 يونيو 2022

محمود خطاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شرك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- نمو خدمات التقسيط ما بين 35 و40% وسوق الأجهزة المنزلية 21% خلال الربع الأول من العام الحالي

كتب-علاء حجاج:

قال محمود خطاب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بي تك لتجارة وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات، إن شركته تستهدف زيادة حجم الأعمال إلى 12.3 مليار جنيه هذا العام مقابل 8.7 مليار جنيه العام الماضي.

وأضاف في حوار مع مصراوي، أن سوق الأجهزة المنزلية والإلكترونية حقق نموا بنسبة 21% خلال الربع الأول من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مشيرًا إلى نمو سوق التقسيط بنسبة تراوحت بين 35 و40% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وإلى نص الحوار:

كيف أثرت الأوضاع الاقتصادية العالمية وارتفاع التضخم على المستهلكين؟

القوة الشرائية للمستهلك تأثرت ولكن سوق الأجهزة المنزلية والإلكترونية لم يتأثر بذلك، فعلى الرغم من ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم فإن الإقبال استمر على هذا النوع من المنتجات.

وحقق سوق الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في مصر نموًا بنسبة 21% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، رغم هذه التحديات.

ما سبب هذا النمو رغم التحديات الحالية؟

سوق الأجهزة المنزلية والإلكترونية هو سوق أساسيات وليس كماليات، وبالتالي مع تنامي عدد السكان والزيجات الجديدة يزداد حجم السوق بغض النظر عن المؤثرات المختلفة.

فلا يمكن للمستهلك أن يتخلى عن هاتفه المحمول أو الأجهزة الكهربائية، ما تسبب في استمرار نمو السوق بدون توقف.

كذلك العادات الشرائية في القرى المصرية تدعم نمو هذا السوق، لأن يكون بها طلبات مبالغ فيها في شراء الأجهزة الكهربائية.

هل ساهمت موجات التضخم في زيادة الطلب على التقسيط؟

خدمات التقسيط تنمو بشكل مستمر وذلك لعدة أسباب، لعل أهمها أن التقسيط أصبح أسلوب حياة ولاسيما مع تسهيل الإجراءات الخاصة به.

وحينما بدأنا خدمات التقسيط في مصر، كانت الثقافة السائدة للمستهلك أن تقسيط المشتريات أمر مخجل لأن معناه حينها أنه حيلة الفقير، الآن التقسيط أصبح متاحا لأرخص وأغلى المنتجات فثقافة المستهلك تغيرت تماما.

وأصبح التقسيط أداة لاستغلال الموارد المالية للمستهلك بشكل ذكي، فبدلا من شراء المنتجات بشكل كامل "كاش"، يمكنه ترقية العلامة التجارية للمنتج المستهدف وكذلك مواصفاته وعدد المنتجات باستخدام التقسيط، ما يجعل استغلال الموارد المالية بشكل أذكى.

وخلال الفترة الأخيرة حدث نمو قوي في سوق التقسيط بشكل كبير نتيجة أنه أصبح ثقافة فضلا عن كونه أداة تمويلية أسهل.

ما نسبة نمو سوق التقسيط؟

شهد سوق التقسيط نموًا تراوح ما بين 35 و40% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ما حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر؟

تقديرات حجم السوق تشير إلى بلوغ قيمته ما بين 125 و130 مليار جنيه وذلك قبل موجة التضخم.

هل هناك توجه لإعادة النظر في خططكم التوسعية بسبب الأوضاع الاقتصادية الحالية؟

لدينا خطة استراتيجية حتى عام 2025، لها عدة مستهدفات ولكن ليس بمعزل عن المتغيرات الجارية، حيث نستهدف أن نستحوذ على 15% من حجم سوق الأجهزة المنزلية بحلول عام 2025، مقابل 9.3% بنهاية مارس الماضي.

فضلا عن التوسع بعدد الفروع لإضافة 36 فرعًا قبل نهاية العام الجاري، كما تستهدف الشركة زيادة حجم الأعمال إلى 12.3 مليار جنيه مقابل 8.7 مليار جنيه العام الماضي، ومن المتوقع أن يصل عدد العاملين بفروع الشركة بنهاية العام إلى نحو 6037 موظفًا.

كما تهدف الشركة زيادة نشر فروع "بي تك أكس" لتقديم الخدمات البسيطة للعملاء، فالخطة لدى الشركة أن تكون فروعها على مسافة 10 دقائق من أي عميل بمصر بنهاية العام المقبل.

هل حدث نقص في توافر المنتجات بسوق الأجهزة المنزلية والموبايلات؟

سوق الموبايلات يعاني من نقص في توافر الأجهزة بشكل كبير وكذلك أجهزة الكمبيوتر، وإذا استمر الوضع بهذا الشكل ستكون هناك أزمة كبيرة وخاصة أنه لا يوجد بديل محلي.

أيضا سوق الأجهزة المنزلية عانى من توافر المنتجات المستوردة، ولكن ما ساهم في عدم تأثر السوق هو وجود بديل محلي على مستوى جيد من الجودة فالأجهزة المنزلية المحلية تسيطر على 85% تقريبا من مبيعات السوق.

ما خططكم لخدمات البيع عبر الإنترنت؟

حاليا لدينا على الموقع الإلكتروني أكثر من 100 ألف منتج، ونحن نهتم بالاستثمار بشكل قوي في مجال التجارة الإلكترونية.

فيديو قد يعجبك: