إعلان

الجزايرلي: الصناعات الغذائية تستحوذ على 14% من إجمالي القطاع التصديري

11:58 ص السبت 04 يونيو 2022

WhatsApp Image 2022-06-04 at 11.51.57 AM

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قطاع التصنيع الغذائي يستحوذ على نسبة 14% من إجمالي القطاع التصديري ويسهم بنسبة 24.5% من الناتج المحلي الإجمالي كما يستوعب 23.3% من طاقة العمل بما يوفر حوالي 7 ملايين فرصة عمل.

وأضاف الجزايرلي، خلال مشاركته بالجلسة الخاصة عن قطاع الصناعات الغذائية ضمن فعاليات مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»، أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر شهد نموا وتطورًا كبيراً خلال 7 سنوات حيث تضاعف عدد الشركات بالقطاع الرسمي من 4 آلاف منشأة إلى 17 ألف منشأة وبلغت إجمالي استثمارات القطاع نحو 500 مليار جنيه.

وأشار الجزايرلي، إلى أن المنتجات الغذائية المصرية تمتلك سمعة طيبة على المستويين المحلي والدولي، كما تتمتع بقدر كبير من المنافسة العالمية في ظل استمرار عمليات التطوير والتحديث للمصانع ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توليها الغرفة اهتماما كبيرًا بالتعاون مع شركاءها، الأمر الذي أدى إلى زيادة صادرات القطاع بنسبة 20% العام الماضي.

وأكد أن غرفة الصناعات الغذائية تعمل على محور رفع تنافسية القطاع وزيادة الانتاج والنفاذ إلى الأسواق من خلال العمل على جذب الشركات بالقطاع غير الرسمي إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، والاهتمام ببرامج تدريب رأس المال البشري وعمليات التطوير والتحديث المستمرة للمصانع.

وأوضح أن جزءًا كبيرًا من مدخلات الانتاج للقطاع الصناعي الغذائي يتعلق بسلاسل الامداد حيث أن غالبيتها مستوردة بجانب القطاع الزراعي المصري، مشيراً أن هيئة سلامة الغذاء حققت نقلة نوعية في الرقابة على الخامات ومستلزمات الانتاج من خلال تمثيلها القوي والتواجد والانتشار في كافة الموانئ والمعامل والمصانع وطرق سحب العينات والتحاليل والاشتراطات الفنية وغيرها.

وأضاف الجزايرلي، أن القطاع يواجه تحديات كبيرة على مستوي المحلي فيما يتعلق بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية والداجنة والأسماك حيث أن نتيجة لغياب التوعية للمزارعين والمربين بالطرق السلمية لرش المبيدات والأدوية البيطرية أصبحت متبقيات المبيدات على مستوي التصديري والانتاج المحلي من أخطر التحديات التي تواجه سلامة الغذاء والصناعة الوطنية.

فيديو قد يعجبك: