إعلان

الملا يبحث مع رئيس "سكاتك" النرويجية التعاون في مشروعات الطاقة الخضراء

10:48 ص الثلاثاء 28 يونيو 2022

وزير البترول خلال لقائه مع رئيس شركة سكاتك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع تيري بيلسكوج الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية، الرائدة في حلول ومشروعات الطاقة الخضراء، والوفد المرافق له، سبل التعاون الممكنة واستكشاف الفرص المتاحة للعمل المشترك مع الشركة النرويجية خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء، أكد الوزير، خلال اللقاء الذي حضرته أيضا هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، أن الدولة المصرية تدعم بقوة التعاون مع كافة الشركات العالمية التي ترغب في تنفيذ أنشطة واستثمارات في مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات.

وأوضح أن ذلك يأتي بما يساعد على نجاح استراتيجيات الدولة لتكون أحد أهم الأسواق في هذا المجال ومركزاً لتداول وتجارة الطاقة بكافة مصادرها.

وأشار الملا إلى أن جهود تنمية الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات في قطاع البترول تعد جزءاً أصيلاً من توجه الدولة المصرية واستراتيجيتها لمواجهة التغير المناخي، وهو ما يمكن أن يمثل فرصة كبيرة للتعاون مع الشركة النرويجية بعد استكشاف وتقييم الفرص الممكنة.

وذكر أن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على التعاون والتشاور المكثف مع أبرز الشركات العالمية التي توفر التكنولوجيا والحلول الخاصة بذلك من أجل دراسة الفرص ووضعها موضع التنفيذ الفعلي.

وعرض رئيس الشركة النرويجية قدراتها المتميزة في مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مشيرا إلى الاهتمام المتبادل بالتعاون مع الحكومة المصرية في هذا المجال والذي تم تتويجه بتوقيع مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء.

وأعرب عن اعتزازه بأعمال الشركة في مصر في مجال حلول ومشروعات الطاقة المتجددة.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على بدء العمل لدراسة فرص التعاون الممكنة في إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال استغلال القدرات المتاحة في ضوء اهتمام الشركة النرويجية بالتعاون مع قطاع البترول في هذا المجال، ومتابعة وتقييم النتائج من أجل وضع الفرص ذات الجدوى موضع التنفيذ.

حضر اللقاء سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس أحمد الخليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات، والدكتور سمير القرعيش نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية لأنشطة الطاقة الخضراء، والمهندس محمد عامر المدير الإقليمي للشركة النرويجية بأفريقيا والشرق الأوسط.

فيديو قد يعجبك: