إعلان

التجارة: 2.9 مليار دولار قيمة الاستثمارات الألمانية في مصر

11:50 ص الأربعاء 22 يونيو 2022

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن حجم الاستثمارات الألمانية بالسوق المصري خلال العام الماضي بلغت 2.9 مليار دولار.

وبحسب بيان الوزراة اليوم الأربعاء، جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي ألقتها خلال مشاركتها بفعاليات الملتقى الاقتصادي العربي الألماني الخامس والعشرين الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة العربیة الألمانیة بالعاصمة الألمانية برلين.

وحضر الملتقى الدكتور بيتر رامزاور رئيس غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية، والسفير عبد العزيز المخلافي أمين عام الغرفة، وحوالي ٦٠٠ من رجال الأعمال الألمان والعرب.

وشارك في فعاليات الملتقى السفير خالد جلال عبد الحميد سفير مصر لدى المانيا، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير إدارة أوروبا بالتمثيل التجاري، والوزير مفوض تجاري عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجاري المصري ببرلين.

وأشارت جامع إلى أهمية تشجیع الاستثمارات المصرية الألمانية المشتركة خاصة في ظل الفرص العديدة التي تتمتع بها مصر وألمانیا لتنمیة التعاون الاستثماري وكذلك الروابط السیاسیة القویة التي تربط البلدین.

كما أشارت الوزيرة إلى أهمية هذا الملتقى في إتاحة الفرصة للشركات المشاركة للتعرف على المجالات المتاحة والفرص الواعدة للتعاون المشترك، وتكوین شراكات تجاریة واستثماریة تساھم في تنمیة العلاقات الاقتصادیة بین مصر وألمانیا، خاصة وأن الحكومة المصرية تولي اهتماما بجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر في قطاعات صناعة السيارات، والطاقة، وإدارة وتدوير المخلفات والتحول الرقمي.

ولفتت إلى أن تنظیم ھذا الملتقى في الوقت الراھن واختیار مصر شریكا لأعمال دورته الحالیة یعد خطوة إیجابیة لتشجیع التعاون التجاري والاستثماري بین مصر وألمانیا والبناء على الزخم الذي تشھده العلاقات المصریة الألمانیة، وبما يسهم في زیادة حجم التبادل التجاري بین البلدین، والذي بلغ نحو ٥,۱ ملیار یورو خلال عام ۲۰۲۱.

ووجهت جامع الدعوة للشركات ورجال الأعمال من البلدین لإقامة شراكات واستثمارات مشتركة للاستفادة من إمكانیات السوق المصري وفرص الانطلاق إلى الأسواق العربیة والأفریقیة خاصة في ظل المشروعات الكبرى المقامة في مجالات الانشاءات والزراعة والتكنولوجیا ومختلف المجالات الصناعیة التي تتيح فرص حقیقیة للاستثمار المشترك تحقق المنافع المتبادلة، خاصة في مجالات السكك الحدیدیة والسیارات وتدویر المخلفات.

ونوهت الوزيرة إلى أن الشھر الماضي شھد حدثاً تاریخیا تمثل في توقیع الحكومة المصریة لعقد القطار الكھربائي السریع مع شركة سیمینز الألمانیة، وھو الاتفاق الأكبر تاریخیا للشركة الألمانیة منذ نشأتھا.

وأشارت إلى أن هذه الشبكة ستتكون من ثلاث خطوط رئیسیة بإجمالى أطوال نحو ۲۰۰۰ كيلو متر بعدد ٦۰ محطة وستربط نحو ٦۰ مدینة مصریة لتجعل من مصر سادس أكبر شبكة قطارات فائقة السرعة في العالم.

وأوضحت جامع أن الفترة الحالیة تعد من أصعب الفترات التي یمر بھا النظام الاقتصادي العالمي، لما فرضته جائحة كورونا من تحدیات غير مسبوقة فضلا عن الآثار السلبیة الناتجة عن الحرب الروسیة الأوكرانیة الأمر الذي يتطلب بذل مزید من الجھود على المستويين المحلي والدولي لمواجهة هذه التحديات.

وأشارت إلى أن الحكومة المصریة نجحت في تحقیق معدلات نمو إیجابیة جاوزت 6%، وسجلت الصادرات المصریة أعلى قیمة لھا في تاریخھا بقیمة ٣٢,٤ ملیار دولار خلال عام ۲۰۲۱.

فيديو قد يعجبك: