إعلان

بنك استثمار عالمي يحذر من "إعصار اقتصادي".. والبنوك المركزية لا تملك خيارًا

10:31 م الخميس 02 يونيو 2022

الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار العالمي جي بي مورجا

القاهرة- وكالات:

حذر الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار العالمي جي بي مورجان من حدوث إعصار اقتصادي بسبي الحرب في أوكرانيا، وارتفاع التضخم وأسعار الفائدة عالميًا.

وحسبما نقل موقع cnbc الأمريكي قال: "لا نعرف ما إذا كانت عاصفة صغيرة أم لا، من الأفضل أن تكون مستعدًا لذلك".

وهذه ليست المرة الأولى الذي يحذر فيها ديمون من الأوضاع الاقتصادية العالمية وقال في مايو إن هناك سحب عاصفة كبيرة تلوح في الأفق للاقتصاد.

وذكر في مؤتمر مالي: "يعتقد الجميع أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التعامل مع ذلك، لكن الإعصار موجود على الطريق وقادم في اتجاهنا".

وتعاني أمريكا والعالم من موجة تضخمية كبيرة جراء حرب أوكرانيا ومن قبلها أزمة جائحة كورونا، وسببت هذه الموجة في اتخاذ البنك الفيدرالي الأمريكي قرارا برفع الفائدة بنسبة 0.5% لأول مرة من 20 عامًا.

وقال ديمون إن الاقتصاد مشوه بسبب التضخم، مبديا قلقه من أن الاحتياطي الفيدرالي بدأ في فك محفظة سنداته، وهي عملية تُعرف باسم التشديد الكمي، في نفس الوقت الذي يرفع فيه أسعار الفائدة.

ويتوقع ديمون أن تكون الأحداث مادة خصبة للكتابة عنها في كتب التاريخ لمدة 50 عامًا.

وقال ديمون ليس أمام البنوك المركزية خيارا لأن هناك الكثير من السيولة المالية في إشارة إلى إجراءات التشديد النقدي (رفع سعر الفائدة).

العامل الكبير الآخر الذي يثير قلق ديمون هو حرب أوكرانيا وتأثيرها على السلع بما في ذلك الغذاء والوقود.

وقال ديمون إن أسعار النفط ارتفعت بسبب الاضطرابات التي سببها أسوأ صراع أوروبي منذ الحرب العالمية الثانية، ومن المحتمل أن تصل إلى 150 دولارًا أو 175 دولارًا للبرميل.

فيديو قد يعجبك: