إعلان

توقعات بتواصل انهيار العملات المشفرة وتراجع بيتكوين لأقل من 15 ألف دولار

04:57 م الأحد 19 يونيو 2022

عملة بيتكوين

كتب- مصطفى عيد:

توقع الحسن علي بكر، المدير التنفيذي لشركة بيج إنفست للاستثمار، أن تواصل العملات الرقمية المشفرة انهياراتها خلال الفترة المقبلة، على أن يصل سعر عملة بيتكوين Bitcoin إلى أقل من 15 ألف دولار خلال الأيام القادمة في ظل حالة البيع الشديد التي تحدث حاليا.

وقال الحسن بكر، لمصراوي، إن هذه التوقعات تأتي في استمرار حالة النفور من المخاطرة في السيطرة على أسواق العملات الرقمية، وصعوبة حدوث ارتدادات خلال الفترة المقبلة.

وكانت العملات الرقمية المشفرة شهدت في الفترة الأخيرة تراجعات كبيرة، ووصل سعر بيتكوين، العملة المشفرة الأشهر، إلى مستوى أقل من 18 ألف دولار في وقت سابق من أمس وهو أقل مستوى منذ ديسمبر 2020، وذلك قبل أن يعود إلى مستوى في حدود 19.5 ألف دولار في وقت لاحق من اليوم، بحسب بيانات شبكة كوين ماركت كاب.

وفقدت بيتكوين بذلك أكثر من 10 آلاف دولار خلال تعاملات آخر 9 أيام، لتصبح بذلك منخفضة بنحو 28.2 ألف دولار منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة نحو 59%.

كما انخفضت عملة إيثيريوم إلى مستوى تحت 900 دولار قبل أن ترتد مرة أخرى اليوم لفوق مستوى الألف دولار عند 1033 دولارا.

وذكر الحسن بكر أن استمرار السياسات النقدية التشددية في مختلف أنحاء العالم سيرفع من تكلفة الاحتفاظ بالعملات الرقمية مقارنة بالاستثمارات الأخرى وهو ما سيجعل المفاضلة الاستثمارية تجاه هذه الأصول بما يضغط على العملات الرقمية.

وقال إن من الوارد انخفاض سعر بيتكوين لأقل من 10 آلاف دولار مع نهاية العام الجاري في حالة استمرار الموجات البيعية والحالة السلبية المحيطة بأسواق العملات الأجنبية في الفترة الحالية، والارتفاعات التدريجية المتوقعة للفائدة الأمريكية والعالمية خلال العام.

لماذا انخفض سعر بيتكوين في الفترة الأخيرة؟

قال الحسن بكر إن الفترة الحالية تشهد مجموعة من الضغوط على العملات الرقمية بشكل عام نتيجة لعوامل تؤثر بشكل كبير ومباشر وغير مباشر على هذه العملات من أهمها حالة التخوف العامة في العالم من الركود التضخمي، وبالتالي سياسات البنوك المركزية التشددية وكان آخرها رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 0.75%.

وذكر أن هذا الرفع يجعل جاذبية العملات المشفرة أقل بكثير بسبب أن تكلفة الاحتفاظ بها أعلى من الاحتفاظ بالاستثمارات الأخرى، وهو ما حدث خلال الأيام الماضية متمثلا في انخفاضات قوية للعملات المشفرة، دفعت سعر بيتكوين العملة الأشهر إلى مستويات أقل من 20 ألف دولار.

وأوضح بكر أنه بالإضافة إلى ذلك هناك حالة عامة من التخوف من العملات المشفرة والنفور من المخاطرة بعد تلقي سوق هذه العملات ضربات كان أهمها يتمثل في الانهيار السريع لعملة تيرا والعملات الأخرى التي تصدرها عملة تيرا والتي كان أهمها عملة لونا المثبتة على الدولار الأمريكي وتم فك الارتباط مع الدولار بشكل مفاجئ والتي فقدت أكثر من 99% من قيمتها خلال يومين فقط.

وذكر أن ذلك تسبب في حالة من الخوف والذعر من المستثمرين في أسواق العملات المشفرة وهروبهم منها، إلى جانب وجود عمليات تسييل في محافظ كبرى بالعملات المشفرة محاولة من المستثمرين لدعم مراكزهم في أسواق أخرى خاصة بعد التراجعات القوية التي تشهدها أسواق الأسهم عالميا.

والعملات الرقمية هي عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملات الرقمية في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من هذه العملات إلى النظام.

وتعد عملة بيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى لبيتكوين في 2017 والتي سلطت الضوء على هذا المجال والتداول فيه وبالتالي ظهور المزيد من هذه العملات.

وعلى منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 9910 عملات رقمية مشفرة يأتي على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بيتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين، وغيرها.

فيديو قد يعجبك: