إعلان

توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لإمداد أوروبا بالغاز الطبيعي الإسرائيلي عبر مصر

10:47 ص الأربعاء 15 يونيو 2022

خلال توقيع مذكرة التفاهم

القاهرة- مصراوي:

وقعت مصر وإسرائيل والمفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لإمداد أوروبا بالغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط.

وتأتي هذه الخطوة في ظل مساعي أوروبا لسد جزء من احتياجاتها من الغاز عبر إمدادات الغاز من شرق المتوسط ضمن خطة لتعويض جزء من واردات الغاز الروسي.

وشهدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا لاين توقيع مذكرة التفاهم على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط المنعقد بالقاهرة المنعقد اليوم.

وقالت لاين إنها لحظات خاصة واتفاق تاريخي بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن مذكرة التفاهم فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأوضحت لاين أن الاتحاد الأوروبي سيطلق شراكة هيدروجين مع مصر في قمة المناخ كوب27 ويعتبرها خطوة أولى لاتفاق أوسع بمنطقة البحر المتوسط

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الطاقة الإسرائيلية اليوم إن اتفاق تصدير الغاز مع الاتحاد الأوروبي سيستمر ثلاث سنوات مع تمديد تلقائي لمدة عامين.

وقال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن التعاون بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي جاء تحت منتدى غاز شرق المتوسط، مشيرًا إلى أن الاتفاق يعد نموًا للتعاون بين المنطقة والاتحاد الأوروبي.

وتخطط مصر لأن تصبح مركزًا للطاقة في منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدام الاكتشافات الكبرى للغاز الطبيعي وتسييله عبر محطتي الغاز في إدكو ودمياط وإعادة تصديره إلى أوروبا.

فيديو قد يعجبك: