إعلان

"جامع" تبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع وزيري تجارة جنوب أفريقيا ولبنان

02:14 م الثلاثاء 14 يونيو 2022

أثناء زيارة الوزيرة لجنيف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

بحثت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة سبل تعزيز التعاون مع وزيري تجارة جنوب أفريقيا ولبنان، وذلك بختام زيارتها لمدينة جنيف.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، عقدت جامع سلسلة لقاءات مع عدد من الوزراء المشاركين بالمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة جنيف، حيث شملت لقاءين مع وزيري تجارة كل من جنوب أفريقيا ولبنان.

واستعرضت الوزيرة خلال لقائها مع إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقى مسار العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين مصر وجنوب أفريقيا، وسبل تعزيز التعاون المشترك على المستويين الثنائي والاقليمي، كما تناول اللقاء متابعة الخطوات التنفيذية لما تم طرحه من مناقشات ووجهات نظر ورؤى خلال لقاء الوزيرين بمدينة ديربان خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقالت الوزيرة إن اللقاء أكد أهمية التشـاور وتبادل الآراء المستمر بين أكبر اقتصادين في القارة الإفريقية سواء على الصعيد الثنائي أو المتعدد الأطراف بما يخدم التنسيق وتوافق الآراء تجاه القضايا المطروحة بمنظمة التجارة العالمية التي تمس مصالح الدول النامية والأسواق الناشئـــة.

وأكد إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي حرص بلاده على تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر، خاصة وأن اقتصاد الدولتين يعدان من أهم وأكبر اقتصادات دول القارة السمراء، مشيرا إلى أن تحقيق التكامل بين الجانبين يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون القاري خاصة في ظل عضوية مصر وجنوب أفريقيا في اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

كما عقدت جامع جلسة مباحثات مع أمين سلام وزير الاقتصاد اللبناني تناولت سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان، وكذلك تطور حركة التجارة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، كما تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية المطروحة على الساحتين الاقليمية والعالمية .

وقالت الوزيرة إن اللقاء تناول أيضا رغبة الجانب اللبنانى في الاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في مجال مكافحة الدعم والإغراق، وذلك من خلال تولى قطاع المعالجات التجارية المصري تدريب الكوادر اللبنانية وتبادل الخبرات في هذا المجال، مؤكدة فى هذا الإطار إلى حرص مصر على تقديم كل الدعم والمساندة للجانب اللبناني، مع الإشارة إلى موقف مصر الداعم لطلب انضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية.

وأكد أمين سلام حرص بلاده على توسيع أطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى تطلع الحكومة اللبنانية لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين وبصفة خاصة فيما يتعلق بالمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية حيث تستورد لبنان حوالي 90% من احتياجاتها.

وضم الوفد المصري المشارك في الفعاليات كل من السفير أحمد إيهاب جمال الدين مندوب مصر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية بجنيف، وإبراهيم السجينى مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية، والوزير مفوض تجاري أحمد مغاوري رئيس المكتب التجاري بجنيف، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي.

فيديو قد يعجبك: