إعلان

قفزة في أسعار الدواجن بسبب زيادة الطلب.. والكيلو يصل لـ 45 جنيهًا

03:15 م الإثنين 13 يونيو 2022

أسعار الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيرين صلاح:

شهدت أسعار الدواجن البيضاء قفزة في الأسعار خلال الأسبوع الجاري بالأسواق، ليصل سعر الكيلو إلى حوالي 45 جنيهًا، وفقا لقول محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

وقال العناني، إن متوسط سعر كيلو الدواجن البيضاء يتراوح في المزرعة بين 38 و39 جنيهًا حاليًا مقابل 30 جنيهًا قبل أسبوعين.

ويصل سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك بسوق التجزئة إلى حوالي 45 جنيهًا حاليًا مقابل 35 و36 جنيهًا قبل أسبوعين.

وأرجع العناني ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على الشراء خلال الفترة الحالية.

وأضاف العناني، أن هذه الفترة في كل عام وقبل عيد الأضحى يحدث بها هدوء في الإقبال على الشراء، وذلك للاهتمام بحجز الأضاحي، ولكن هذا العام ارتفع الطلب على الشراء رغم ارتفاع الأسعار.

ويرى العناني أن زيادة الإقبال على شراء الدواجن نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم البلدي خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن سعر الدواجن حتى بعد زيادة سعره سيظل متراجًعا مقارنة بسعر كيلو اللحم البلدي في الأسواق.

ويتراوح متوسط سعر كيلو اللحوم البلدي بين 180 و190 جنيهًا بالأسواق، وفقا لقول هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين لمصراوي.

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا مع صعود أسعار الأعلاف، وزيادة تكاليف التربية، وفقا لقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة لمصراوي وفي وقت سابق.

وبحسب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في وقت سابق لمصراوي، فإن سعر طن العلف ارتفع خلال مايو الماضي إلى بين 11500 جنيه، بزيادة قدرها 2500 جنيه في الطن.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا، والباقي يتم استيراده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

وتوقع العناني أن تستقر أسعار الدواجن في الأسواق عند هذه المستويات حتى عيد الأضحى.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك: