إعلان

ارتفاع أسعار المواشي يدفع المضحين لزيادة عدد المشاركين في الأضحية هذا العام

03:52 م الأحد 12 يونيو 2022

أضحية العيد

كتبت-شيرين صلاح:

دفع ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام المضحين إلى زيادة عدد المشاركين في الأضحية الواحدة، وذلك للتغلب على الزيادة الكبيرة في أسعار المواشي والخراف.

وارتفعت أسعار الأضاحي هذا العام بقيمة كبير مع اقتراب عيد الأضحى، وذلك نتيجة زيادة تكاليف تربية المواشي هذا العام، وفقا لقول هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية لمصراوي.

وبحسب عبد الباسط، فإن سعر كيلو العجل البقري القائم ارتفع إلى 80 جنيهًا مقابل 60 جنيهًا، وارتفع سعر العجل الجاموسي القائم إلى 75 جنيهًا مقابل 60 و64 جنيهًا، وارتفع سعر كيلو الضاني القائم إلى 90 جنيهًا مقابل 67 و70 جنيهًا العام الماضي.

ولجأ محمود العيسوي هذا العام إلى زيادة عدد المشاركين في الأضحية، وذلك بعد ارتفاع الأسعار بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي.

ويقول العيسوي، "إن عدد المشاركين معه في أضحية هذا العام ارتفعوا إلى 7 أفراد بدلًا من 5 أفراد العام الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع ثمن الذبيحة هذا العام عن العام الماضي بقيمة كبير".

ووفقا لقول العيسوي، "فإن هناك زيادة في تكلفة المشاركة للفرد الواحد بحوالي ألفي جنيه عن العام الماضي، حتى بعد زيادة عدد المشاركين في الأضحية".

وبحسب العيسوي، "العام الماضي دفع كل فرد حوالي 5 آلاف جنيه للمشاركة في الأضحية تضم 5 أفراد بينما هذا العام دفع الفرد الواحد 7 آلاف جنيه في أضحية تضم 7 أفراد، مبررًا زيادة المبلغ المالي بارتفاع سعر الأضحية هذا العام وأيضا زيادة وزنها عن العام الماضي".

وأضاف العيسوي، أنهم لجأوا لزيادة عدد المشاركين في أضحيتهم بدلا من التخلي عن عادتهم السنوية في عيد الأضحى أو شراء أضحية أقل من المعتاد عن كل عام.

سوق المواشي والأغنام بأسيوط  (14)

كما يبحث سامي عبد الموجود عن شخص رابع للمشاركة معه هو وزملائه بالعمل في أضحية هذا العام لتخفيف قيمة الزيادة عليهم في سعر الأضحية.

وكان سامي وزملائه الثلاثة يشتركون كل عام في الأضحية، ولكن زيادة الأسعار العام الحالي دفعتهم في التفكير في البحث عن شخص رابع يشاركهم.

وقال سامي إن الجزار الذي يحجزون عنده الأضحية كل عام أخبرهم بأن سعر الكيلو القائم بالعجول ارتفع بين 75 و80 جنيهًا هذا العام، فمع زيادة التكلفة عليهم هم الثلاثة هذا العام، فكر هو وزملائه بالبحث عن شخص رابع يشارك معهم بالأضحية.

وإلى الآن لم يعثر سامي وزملائه عن الفرد الرابع الذي سيشاركهم، على الرغم من اقتراب عيد الأضحى، قائلاً إنهم تأخروا هذا العام عن العام الماضي في حجز الأضحية.

وبحسب هيثم عبد الباسط، نائب رئيس الشعبة، فإن ارتفاع أسعار الأضاحي سبب ركودًا في حجز المواشي هذا العام عند الجزارين على عكس كل عام.

وارتفعت أسعار الأعلاف هذا العام بشكل كبير، ليصل سعر الطن إلى 10 آلاف جنيه، مما دفع إلى صعود أسعار الأضاحي هذا العام عن العام الماضي، وفقا لقول عبد الباسط.

وكانت أسعار الأعلاف شهدت قفزة في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي يتم استهلاكها محليا، والباقي يتم استيراده.

فيديو قد يعجبك: