إعلان

"سلامة الغذاء" تبحث مع نظيرتها الأردنية سبل التعاون المشترك لتوفير الغذاء

04:45 م الثلاثاء 31 مايو 2022

حسين منصور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

بحث حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصري مع نظيره الأردني نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء سبل التعاون المشترك بين البلدين، لتوفير الغذاء، لينعكس على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وبحسب بيان الهيئة اليوم الثلاثاء، جاء ذلك لضمان سلامة المواطن المصري والأردني بالمنتجات التي تعرض بالأسواق المحلية والتصديرية، وذلك من خلال إبرام مذكرة تفاهم لزيادة التعاون ونقل الخبرات خلال الفترة المقبلة.

وجاء ذلك على هامش ملتقى أعمال البعثة التجارية المصرية والتي انطلقت بمشاركة 47 شركة مصرية من مصنعي ومصدري الصناعات الغذائية إلى الأردن خلال الفترة من 29 و31 مايو الجاري، بحسب البيان.

وقال حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن العئية تسعى إلى التعاون بين الأجهزة الرقابية المعنية في مصر والأردن لتكافئ أنظمتها ومعايرها، مما ينعكس على سرعة وسهولة نفاذ المنتج الغذائي عبر المؤاني بما يحقق توافقها مع شروط سلامة الغذاء للمستهلك في الدولتين.

وأكد منصور على ضرورة أن يكون هناك تكافؤ الأنظمة والمعايير المطبقة والمعتمدة لدى مصر والأردن سيسهل عملية التبادل التجاري دون أو عراقيل، وأن يكون لدينا قناة خاصة يمر من خلالها المنتجات بدون أي صعوبة، مشيرا إلى أن زمن الإفراج الجمركي يمثل أول التحديات الشركات وبناء على توجيهات دولة رئيس الوزراء قد تبني سياسات أدت إلى تم تخفيض زمن الإفراج الجمركي إلى 3 أيام.

وذكر منصور أن الهيئة تستهدف أن تصبح مدة الإفراج الجمركي يوم واحد.

وقال نزار مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالأردن أن المنتجات المصرية ترقى إلى المعايير المطبقة بالأردن.

وأشار غلى أن المؤسسة جاهزة بتبسيط حركة التبادل التجاري وتسهيلها فيما يتعلق بحركة تجارة السلع الغذائية بين الأردن ومصر، وذلك وفق ما تقضيه الاجراءات النافذة والمعايير المهنية.

ودعا إلى ضرورة وجود إنتاج غذائي تبادلي بين الدول العربية والتعامل مع لعض بشكل تكاملي لتجاوز التحديات التي تواجه العالم بهذه القضية في ظل أن بعض الدول المنتجه ستواجه أزمة نقص بالإنتاج بالسنوات القادمة.

فيديو قد يعجبك: