إعلان

لماذا قفزت صادرات مصر من الملابس 47% في الربع الأول من 2022؟

05:00 م الثلاثاء 31 مايو 2022

ملابس جاهزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قالت ماري لويس رئيس المجلس التصديري للملابس، لمصراوي، إن صادرات الملابس الجاهزة قفزت خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة زيادة طلبات التصدير من مصر بعد الزيادة الكبيرة لأسعار حاويات الشحن.

وقفزت صادرات القطاع بنسبة 47% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان سابق من المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

وقال البيان إن حجم صادرات القطاع ارتفع بقيمة 641 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2022 مقابل 435 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وأضافت لويس، أن موقع مصر الجغرافي المميز جذب الكثير من الدول المحيطة والدول الأوروبية لاستيراد الملابس، ونتج عن ذلك قفزة الصادرات خلال أول 3 أشهر من عام 2022.

وارتفعت أسعار شحن الحاويات بشكل كبير منذ بداية أزمة كورونا وحتى الآن، ليصل متوسط حاوية الشحن 12 ألف دولار مقابل 3 آلاف دولار قبل الزيادة.

توقعات صادرات الربع الثاني

وعن توقعات لويس لصادرات الربع الثاني، قالت إنه لايمكن التوقع لقيمة الصادرات خلال الربع الثاني من العام، خاصة بعد وقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية الذي أعلنه المركزي خلال مارس الماضي.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها.

ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته للبنك المركزي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد، وإعادة العمل بمستندات التحصيل.

وذكرت لويس، أن المجلس كان يستهدف زيادة في حجم الصادرات خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 8 و12%، وجاءت صادرات الربع الأول أعلى من المستهدف بكثير.

وقالت رئيس المجلس التصديري، إن المجلس يخطط لعدد من البعثات التجارية، وخاصة لأوروبا في أغسطس المقبل، وذلك لزيادة حجم الصادرات المصرية بالأسواق الأوروبية.

وأضافت لويس، أنه سيتم الإعلان قريبا عن الدول الأوربية التي من المقرر الذهاب لها، وذلك بعد التحضير للبعثة التجارية.

هذا المحتوى من

Manal el Alem

فيديو قد يعجبك: