إعلان

29 % زيادة في صادرات الصناعات الكيماوية خلال أول 4 أشهر من 2022

12:16 م الثلاثاء 31 مايو 2022

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

ارتفعت قيمة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال أول 4 أشهر من عام 2022 بنسبة 29%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيان المجلس التصديري، فإن قيمة صادرات القطاع ارتفعت إلى 2.6 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من عام 2022 مقابل 2.07 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فقد احتل قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة المرتبه الأولى من حيث إجمالي حجم صادراته من إجمالي الصادرات المصرية لتمثل ما قيمتة حوالي ٢١% من إجمالي الصادرات غير البترولية .

وشهدت معظم صادرات القطاع زيادات بنسب متفاوته أبرزها صادرات اللدائن و البلاستيك بقيمة 891.12 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 16%، وجاءت بعدها صادرات الأسمدة بقيمة 888.9 مليون دولار وبنسبة زيادة 41%، وجاءت في المرتبة الثالثة صادرات اللكيماويات غير العضوية بقيمة زيادة قدرها ١٧٠ مليون دولار بنسبة ارتفاع قدرها 126%، بحسب البيان.

وجاءت صادرات المنظفات في المرتبة الرابعة بقيمة 99.88 مليون دولار بنسبة زيادة 14%، وجاءت الأحبار والدهانات في المرتبة الخامسة محققة نسبة نمو قدرها ٥%، وارتفعت إلى ٨٦.٦ مليون دولار، واحتلت الكيماويات المتنوعة المرتبة السادسة بنسبة نمو تصل إلي ٢٧% حيث ارتفعت إلى ٨٣ مليون دولار.

بينما تراجعت صادرات الكيماويات العضوية بنسبة ٢٢% حيث تراجعت إلى ٨٢.٦٨ مليون دولار، انخفضت صادرات المنتجات الورقية بنسبة طفيفة لم تزد عن ١%، إلى ٧٥ مليون دولار.

وعلى الرغم من التراجع النسبي للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلى السوق التركي، حيث تراجعت بنسبة ١١% إلا أنها مازالت تتصدر قائمة أهم الأسواق المستوردة لمنتجات قطاع الصناعات الكيماوية بقيمتة ٣٢٤.٨ مليون دولار.

وفي المقابل شهدت الصادرات المصرية إلى جميع الأسواق الأوروبية: وأهمها إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، ورومانيا والتي تمثل مصر لها أحدى أهم الأسواق البديلة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية زيادة ضخمه، بالإضافة إلى الهند التي تعد من أهم الدول المنتجة والمصدرة للصناعات الكيماوية.

ووفقا للتقرير شهدت الصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية إلي إيطاليا زيادة بنسبة ٧٢%، حيث ارتفعت خلال أول 4 من عام 2022 إلى 245.8 مليون دولار مقابل 143.1 مليون دولار،

وجاءت الهند في المرتبة الثانية بمعدل نمو بلغت نسبته ١٧٣% لتقفزالصادرات إلى 145.02 مليون دولار مقابل 53.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وجاءت صادرات إسبانيا في المرتبة الرابعة بمعدل نمو يبلغ ٩٧% لترتفع إلى 128.7 مليون دولار مقابل 65.03 مليون دولار، وشهدت الصادرات إلي فرنسا زيادة بلغت نسبتها ٢٠% لترتفع إلى 124.35 مليون دولار مقابل 103.2 مليون دولار.

وشهدت الصادرات إلي بلجيكا معدل نمو بلغت نسبتة ٥٤% حيث زادت الصادرات إلى 124.35 مليون دولار مقابل 67.37 مليون دولار، وارتفعت صادرات البرازيل بشكل طفيف بنسبة بلغت ١% لترتفع إلى 102.78 مليون دولار، بحسب بيان المجلس.

وشهدت الصادرات إلي رومانيا طفرة بلغت نسبتها ٤٥٣% حيث ارتفعت إلى 96.6 مليون دولار مقابل ١٧.٤٨ مليون دولار، كما شهدت الصادرات إلي بريطانيا ارتفاعا بلغت نسبته ١٣٧% لترتفع إلى 85.79 مليون دولار ٣٦.١٦ مليون دولار.

بينما تراجعت صادرات الكيماويات إلي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبه ٢٤% لتتراجع إلى 83.26 مليون دولار مقابل ١٠٩.١مليون دولار.

وأضاف البيان، أن الحرب الروسية الأوكرانية كان لها أثرها في زيادة أسعار الكيماويات عالميا، وبخاصة الأسمدة حيث لجأت معظم مصانع الأسمدة في أوروبا لتخفيض إنتاجها لأقل من النصف، نتيجة ارتفاع سعر المليون وحدة حرارية من الغاز مما تسبب في توقف إنتاج الأسمدة لعدم جدواها لارتفاع تكلفة الخام ، بجانب صعوبة توفره .

وأوضح البيان، أن الفترة الحالية ستشهد المزيد من اعتماد عدد من الأسواق العالمية على المنتج المصري كسوق بديل، خاصة في ظل تباطؤ العملية الإنتاجية بعدد كبير من الدول نظراً للتوترات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم حاليا،

لذلك فإن المؤشرات الإيجابية التي حققتها الصادرات ترجع إلى استقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية.

فيديو قد يعجبك: