إعلان

وزير المالية: إطلاق مبادرة "إحلال المركبات" بشرم الشيخ خلال أيام

10:28 ص الأحد 29 مايو 2022

محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي مر على صنعها 20 عامًا فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بمدينة شرم الشيخ، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأحد.

وأضاف معيط أن ذلك يأتي بما يتسق مع جهود الدولة لمواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، حيث سيتم توفير سيارات انتقال صديقة للبيئة خلال انعقاد قمة المناخ "COP 27"، ويتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

وأكد أن هناك تكليفًا رئاسيًا بتعظيم جهود التحول للاقتصاد الأخضر بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاستضافة قمة المناخ المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وذكر أنه من المستهدف زيادة نسبة المشروعات الصديقة للبيئة في الموازنات إلى 50% من الاستثمارات العامة، على نحو يسهم في فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص؛ بما يساعد في تحريك عجلة الاقتصاد، وخلق المزيد من فرص العمل.

وقال أمجد منير، مساعد أول وزير المالية، ورئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، إنه تم توفير قطعة أرض وتجهيزها لاستخدامها كساحة لتجميع السيارات المتقادمة بنطاق محافظة جنوب سيناء، مع استيفائها للشروط الفنية والبيئية الواجب توفرها في ساحات التخريد.

وأضاف أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع ممثلي شركات السيارات؛ للعمل على تيسير إجراءات تسليم السيارات الجديدة للمستفيدين بمبادرة إحلال المركبات المتقادمة؟

وذكر منير أنه تم التنسيق مع البنك المركزي المصري، والاتفاق مع بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، وقطر الوطني الأهلي، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي، والتعمير والإسكان، وقناة السويس على إتاحة 12 فرعًا لها بمدينة شرم الشيخ لخدمة الراغبين في الانضمام للمبادرة ممن تنطبق عليهم الشروط وفق الإجراءات المقررة.

وقال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة "إحلال المركبات" بوزارة المالية، إن المواطنين الذين يمتلكون سيارات متقادمة "ترخيص مدينة شرم الشيخ" يمكن لهم التقدم للمبادرة عبر موقعها الإلكتروني فور إطلاقها، موضحًا أنه تم الانتهاء من عملية الربط الإلكتروني مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور.

وأشار عوض إلى عقد ورش تدريب وتوعية لممثلي فروع البنوك المشاركة بالمدينة، ووحدة مرور شرم الشيخ، والمختصين بالشئون المالية ومسئولي ساحات التخريد بالمحافظة، وإطلاعهم على المستندات المطلوب التحقق منها ومراجعتها لإنهاء إجراءات صرف "الحافز الأخضر".

وأكد استعداد فرق عمل إدارة المبادرة بصندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع بتقديم الدعم الفني والميداني.

فيديو قد يعجبك: