إعلان

مجتمع الصناعة يشيد بقرار السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج من وقف العمل بمستندات التحصيل في الاستيراد

06:40 م الثلاثاء 10 مايو 2022
مجتمع الصناعة يشيد بقرار السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج من وقف العمل بمستندات التحصيل في الاستيراد

الرئيس السيسي

كتبت- شيرين صلاح:

أشاد عدد من المصنعين تحدثوا لمصراوي بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي باستثناء الخامات ومستلزمات الإنتاج من قرار وقف العمل بمستندات التحصيل في عمليات الاستيراد.

وأعلن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان اليوم عن توجيه الرئيس

باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد، والعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

كما أعلن تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من محافظ البنك المركزي، ووزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة، وجهات الاختصاص الأخرى، للقيام بالمتابعة الدورية والتقييم المنتظم لمنظومة إجراءات الاستيراد ومدى تلبيتها لاحتياجات عملية الإنتاج.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وقال إن ذلك لحوكمة عمليات، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها بصورة إلزامية.

وقال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إن قرار الرئاسة باستثناء مستلزمات الإنتاج من قرار المركزي بوقف التعامل بمستندات التحصيل في عمليات الاستيراد قرار جيد، وإن مجتمع الصناعة ينتظر تطبيقه على أرض الواقع.

وهو ما اتفق معه في القول إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات قائلا، إن هذا القرار صائب وخاصة في ظل المشكلات الحالية التي تواجه المصنعين من نقص الخامات وارتفاع أسعار في السوق المحلي.

واشتكى عدد من المستوردين والمصنعين تحدثوا لمصراوي في وقت سابق من تأخير فتح الاعتمادات المستندية للبضائع بالبنوك، مما نتج عنه تراجع المعروض من مستلزمات الإنتاج وتوقف خطوط الإنتاج ببعض المصانع، بالإضافة إلى توقعات بارتفاع أسعار السلع في الأسواق الفترة المقبلة.

وقال شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية إن قرار الرئاسة صائب وفي وقته المناسب، موضحا أن الكثير من المصانع كانت مهددة بالإغلاق نظرا لنقص الخامات بالسوق المحلي.

وأضاف "قرار الرئيس السيسي يعتبر انفراجه للمصانع".

وتواجه المصانع حاليا العديد من المشكلات أبرزها تأخر فتح الاعتمادات المستندية والتي ينتج عنها نقص في الخامات، متوقعاً أن يظهر أثره خلال الشهرين المقبلين، وذلك في حالة عدم اتخاذ خطوات سريعة في استيراد مستلزمات الإنتاج والخامات للمصانع، وفقا لما لقول الصياد في حوار سابق لمصراوي.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market