إعلان

الضرائب: مشاركة الفنانين في الأعمال والبرامج بدون أجر لا تخضع للضرائب

11:36 ص الثلاثاء 10 مايو 2022

كتب- مصطفى عيد:

أسدل الستار على الأزمة التي ثارت مؤخرا بشأن احتساب ضريبة جدول على الفنانين عن الأعمال والبرامج التي يشاركون فيها بدون أجر، وذلك بعد حسمها من وزارة المالية ومصلحة الضرائب عبر إصدار تعليمات جديدة.

وبحسب بيان من مصلحة الضرائب المصرية اليوم الثلاثاء، قال رضا عبد القادر، رئيس المصلحة، إن اللجنة التشريعية المشكلة بقرار وزير المالية رقم 206 لسنة 2020 والتي تتولى دراسة واقتراح التعليمات والكتب الدورية والأدلة التي تصدرها المصلحة لدراسة الحالات التي تتطلب توحيد الراي بشأنها حسمت موقف المعاملة الضريبية للأعمال التي يؤديها الفنانون بدون مقابل.

وأضاف عبد القادر، خلال لقاء مع ممثلين عن نقابة المهن التمثيلية، أن اللجنة انتهت إلى أن الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية بدون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية بدون مقابل لا يُستحق عنها ضريبة جدول، طالما لم يتم تحصيل مقابل لهذه الخدمات.

وتابع: "وعاء ضريبة الجدول في هذه الحالة لا شيء، وبالتالي لا يوجد وعاء يُستحق عنه ضريبة جدول".

ولكن مصلحة الضرائب اشترطت لذلك التأكد من عدم حصول الفنان على أية مبالغ نقدية، وذلك بمطابقة ما يرد بإقراره على مستندات الجهات التي يقدم إليها هذه الخدمة، بحسب رئيس المصلحة.

ولم يكن احتساب ضريبة جدول من عدمه على الأعمال التي يشارك فيها الفنانون دون أجر هو موضع الخلاف بين مصلحة الضرائب ونقابة المهن التمثيلية خلال الفترة الأخيرة، ولكن الخلاف كان بشأن كيفية إثبات عدم حصول الفنان على أجر من هذه الأعمال ومن عليه إثبات حصول أو عدم حصول الفنان على أجر من هذه الأعمال، الممول أم المصلحة.

وشهدت الفترة الأخيرة عقد اجتماعات مكثفة بين ممثلي مصلحة الضرائب ووزارة المالية ونقابة المهن التمثيلية من أجل حل عدد من المشكلات بطريقة ودية وبشكل يرضي جميع الأطراف، وعلى رأسها موضوع احتساب الضرائب على مشاركة الفنانين في بعض الأعمال دون أجر من عدمه.

وبحسب بيان الضرائب اليوم، أشار رئيس المصلحة، خلال لقائه الأخير مع ممثلي نقابة المهن التمثيلية، إلى توجيهات وزير المالية بضرورة فتح قنوات تواصل مباشرة مع النقابات الفنية من خلال تشكيل لجان دائمة بمقرات هذه النقابات تهدف ليس فقط إلى حل المشكلات الضريبية، ولكن تهدف إلى تلافي حدوث تلك المشكلات من الأساس عن طريق نشر الوعي الضريبي الصحيح لجميع أعضاء هذه النقابات.

وأوضح أن عمل هذه اللجان يتضمن أيضا دراسة كافة المطالب والمقترحات المقدمة إليها للوصول لتحقيق العدالة الضريبية المنشودة ولتطبيق صحيح القانون، مضيفا أنه بالفعل قامت هذه اللجان بحل العديد من المشكلات.

وأكد عبد القادر اهتمام مصلحة الضرائب بحل كافة المشكلات الخاصة بالفنانين، إيمانًا منها بدورهم الهام في المجتمع، وأهمية مساهمتهم في دعم ثقافة الالتزام الطوعي بالضريبة، مضيفًا أن المصلحة تحرص على نشر الوعى الضريبي بصحيح القانون، وتنظم ندوات توعية أون لاين بالتعاون مع نقابة المهن التمثيلية لشرح الموضوعات الضريبية التي تخص الفنانين.

وأعرب الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، خلال اللقاء عن شكره وتقديره لاهتمام وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بهم وبحل المشكلات الضريبية التي يواجهها الفنانون والاستماع لهم ولمطالبهم ومقترحاتهم.

وأشاد زكي بالاستجابة السريعة من المالية ومصلحة الضرائب لمطالب الفنانين بدراسة مدى خضوع الأعمال التي يؤديها الفنانون عن طريق الظهور في بعض البرامج التليفزيونية بدون مقابل، وكذا قيامهم بالتمثيل في عدة أدوار كضيوف شرف بالمشاركة في الأعمال الفنية بدون مقابل للضريبة على القيمة المضافة.

وأكد أن الفنانين حريصون على سداد مستحقات الدولة، وكذلك حريصون على الالتزام الضريبي، قائلًا: "الجماهير تنظر إلينا كقدوة ونحن تحت أمر الدولة في أي التزام".

وأشار أشرف زكي إلى أنه تم الاجتماع مع المسئولين بمصلحة الضرائب لمعرفة ما للفنانين من حقوق، وما عليهم من واجبات ولمناقشة صياغة بروتوكول تعاون بين المصلحة والنقابة لتحقيق الصالح العام.

وتوجه نقيب المهن التمثيلية برسالة لشباب الفنانين خاصة الذين ليس لديهم القدرة على الاستعانة بمحاسب قانوني، بأن هناك لجنة دائمة من مصلحة الضرائب تتواجد يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع بمقر النقابة، حيث تقوم لجنة من نقابة المهن التمثيلية بعرض مشكلات الفنانين على اللجنة الممثلة لمصلحة الضرائب التي تتواجد بمقر النقابة لتقوم بحلها.

وقال محمد ماهر شحاتة، مستشار رئيس مصلحة الضرائب والمشرف على المراكز الضريبية، إن مصلحة الضرائب تتعاون مع كافة الممولين وتقدم لهم الدعم الفني اللازم وتعمل على تقديم ونشر الوعي الضريبي بكافة الوسائل.

وأضاف أنه وفقا لتوجيهات وزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب بضرورة الاستماع لكافة ملاحظات المجتمع الضريبي وفتح باب الحوار والتواصل معه، وبخاصة فناني مصر (القوى الناعمة)، تم تشكيل اللجنة الدائمة لحل المشكلات وتذليل كافة الصعوبات أمامهم وإرشادهم إلى الإجراءات الضريبية اللازمة، وتوعيتهم بما عليهم من واجبات وما لهم من حقوق.

وذكر أن هذه اللجنة تقوم بحل مشكلات الفنانين ليس فقط التابعين لمركز كبار المهن الحرة ولكن لكافة الفنانين بمختلف المأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن مصلحة الضرائب والفنانين في جانب واحد من أجل تحقيق العدالة الضريبية والالتزام بتطبيق القانون بشكل صحيح.

حضر الاجتماع من جانب مصلحة الضرائب مختار توفيق نائب رئيس المصلحة، وصلاح يوسف مستشار رئيس المصلحة، وممدوح شاهين رئيس مركز كبار المهن الحرة، ومعوض خليل مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة، ومها علي رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة.

وحضر الاجتماع من جانب نقابة المهن التمثيلية الفنانون أشرف عبد الباقي، ولقاء سويدان، وبشرى، وفقا للبيان.

WhatsApp Image 2022-05-09 at 9.11.04 PM

تيشيرت يبـدأ من75 جنيه.. أرخص وأفضل أسعار "لبس العيد" للرجال

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market