إعلان

قفزة الخضار والفاكهة والبروتين ترفع معدل التضخم الشهري إلى 3.7% في أبريل

10:08 ص الثلاثاء 10 مايو 2022

منافذ بيع الخضروات والفاكهة

القاهرة – مصراوي:

ساهم ارتفاع أسعار مجموعة الشراب والطعام في ارتفاع معدل التضخم الشهري في مصر خلال أبريل الماضي إلى 3.7% مقابل 2.4% في مارس الماضي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء.

وارتفعت أسعار مجموعة الطعام والشراب في مارس بنسبة 8.1% بسبب زيادة أسعار الخضروات بنسبة 32% ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 12.1%.

وارتفعت أسعار الفاكهة الشهر الماضي بنسبة 11.9% ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.4% ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.6% ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.3%.

وأظهرت بيانات الجهاز، ارتفاع أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (4.5%)، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (1.6%)، مجموعة الايجار المحتسب للمسكن بنسبة (0.9%)، مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (2.4%).

ويوضح الجراف التالي تطور ارتفاع مجموعة الطعام والشراب خلال شهر أبريل سنويًا وشهريًا.

التضخم الشهري في أبريل

وقفز معدل التضخم السنوي في مصر لإجمالي الجمهورية في مارس إلى 14.9% مسجلًا أعلى معدل له منذ نوفمبر 2018 مقابل 12.1% في مارس.

وساهم اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في الأيام الأخيرة لشهر فبراير، والمستمرة حتى الآن، والعقوبات الغربية على روسيا بسبب هذه الحرب، في ارتفاع أسعار عدد من السلع العالمية وعلى رأسها سلع أساسية غذائية والمعادن والطاقة وغيرها بشكل حاد على مدار أيام الحرب وهو انعكس على أسعار بعض السلع في مصر ولا يزال يعكس تأثيره على الأسواق.

وتخطى معدل التضخم السنوي في المدن مستهدفات البنك المركزي المصري بعد أن ارتفع إلى 13.1% مقابل 10.5% في مارس.

ويستهدف البنك المركزي معدل التضخم السنوي في المدن عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

فيديو قد يعجبك: