إعلان

وزير البترول يدعو لدعم التحول الطاقي في أفريقيا بشكل متوازن وواقعي

11:12 ص الجمعة 25 مارس 2022

وزير البترول باجتماع الطاقة الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

دعا المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إلى ضرورة التعاون والتكامل لتهيئة الظروف المناسبة للقارة الأفريقية لتحقيق التحول الطاقى بشكل متوازن وواقعى يراعى متطلبات القارة وأوضاعها الاقتصادية والمعيشية، بحسب بيان من الوزارة اليوم الجمعة.

جاء ذلك خلال مشاركة في فعاليات اليوم الثانى من اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة برئاسة الدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذى للوكالة وبحضور جنيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية لبحث جهود التحول الطاقى وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

وأكد الملا، أهمية الدور العالمى فى توفير التمويل والتكنولوجيات اللازمة للقارة الأفريقية دعماً لها فى الحصول على طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية، وفقا للبيان.

وأشار الوزير الى أهمية التركيز فى هذا المجال على تنمية موارد الغاز الطبيعى والطاقة المتجددة فى القارة التى تتمتع بموارد طبيعية ومقومات كبيرة .

وأشار الوزير إلى مواصلة مصر جهودها الحثيثة والعمل على إعداد مبادرة مصرية لتنمية التحول الطاقى فى أفريقيا بالتعاون مع عدة مؤسسات منها الاتحاد الأفريقى ووزراء الطاقة الأفارقة والمزمع إطلاقها خلال قمة المناخ المقبلة COP27، لافتاً إلى أن مصر بادرت انطلاقاً من إيمانها بأهمية التعاون إلى حشد كافة جهود دول شرق المتوسط للتعاون والتكامل تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذى يتبنى أعضائه رؤية موحدة للاستفادة من الغاز الطبيعى كأنظف وقود هيدروكربونى يعتمد عليه داخل منظومة الطاقة وبما يمثل أحد الحلول لمواجهة التغير المناخى .

وأعرب الملا فى هذا الإطار إلى تطلعه للتعاون بين منتدى غاز شرق المتوسط والوكالة الدولية للطاقة لتقديم الدعم الفنى للمبادرة المصرية عن القارة الأفريقية بما يسهم فى تعزيز نتائجها وتوصياتها خلال قمة المناخ المقبلة .

وأضاف الملا أن دعم الوكالة لقمة المناخ المقبلة فى مصر سيكون له بالغ الأثر فى التوصل لحلول ووضع خارطة طريق علاوة على توفير التكنولوجيا والتمويل اللازم لتحقيق انتقال طاقى متوازن لأفريقيا والعالم أجمع .

فيديو قد يعجبك: