إعلان

المجلس التصديري": قطاع الكيماويات الأكبر من حيث عدد المصانع وحجم الصادرات

11:48 ص الأحد 20 مارس 2022

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الك

كتبت-شيرين صلاح:

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن قطاع الصناعات الكيماوية هو الأكبر من حيث عدد المصانع وحجم الصادرات.

ويصل عدد المصانع بالقطاع أكثر من ٢٠ ألف منشأة صناعية، منها ١٣٤٨٠ شركة مسجلة رسميا، ونحو ٨ آلاف شركة غير مسجلة، وفقا لقول أبو المكارم.

وجاء هذا خلال كلمة أبو المكارم بمناسبة إطلاق الدورة الثامنة لبرنامج ازدهار لتسريع الأعمال لقطاع الصناعات الكيماوية والتعبئة والتغليف.

وأكد أبو المكارم ضرورة تلافي أوجه القصور التي عانت منها برامج التدريب السابقة، والتي واجهها الفشل أو عدم الاستمرار للعديد من الأسباب التي قد تكون خارج إراداتها سواء بسبب تغير القوانين أو التكنولوجيا أو التكاليف وهو ما يفرض ضرورة التحديث والتطوير لبرامج التدريب لكي تتواكب مع التغيرات المتلاحقة التي تواجهها المنشآت.

وأكد أبو المكارم، في بيان للمجلس، على أن الفترة القادمة فترة صعبة للغاية بالنسبة للصناعة المصرية، وهو ما يستلزم التكاتف من قبل الجميع لتجاوز هذه الفترة.

أوضح أن جائحة كورونا كان لها عيوبها كما كان لها مزاياها بالنسبة للصناعة، حيث تأثرت العديد من المصانع ونتائج أعمال الشركات بالجائحة، إلا أنه من ناحية أخرى فإن مصر لم تغلق كما فعلت الكثير من الدول وهو ما مكننا خلال الفترة القادمة من اقتحام أسواق جديدة لمنتجات دول اغلقت مصانعها وهو ما دفعها للبحث عن إحلال وارداتها من هذه الدول بمنتجات أجود وأرخص وكانت هذه فرصة للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية.

وقال أبو المكارم، إن قطاع الصناعات الكيماوية حقق طفرة خلال ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، وبلغت حجم صادراته خلال ٢٠٢١ نحو ٦.٦ مليار دولار بما يمثل نحو ٢٣% من صادرات مصر بمعدل نمو يتجاوز ٤٦%.

وذكر أبو المكارم أن الوقت الحالي هو أنسب وقت للتطوير، فإن الوضع الحالي بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا أثر على العالم بالسلب، وهو ما انعكس في ارتفاع مستوى التضخم وارتفاع الأسعار بشكل غير طبيعي، وانعكس ذلك على ارتفاع تكاليف الإنتاج وارتفاع مستوى الأسعار.

وقال محمد مجيد القائم بأعمال المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن مهمة الفريق الاستشاري هو قياس جاهزية الشركات المشاركة للتصدير والعمل علي إعدادها لذلك، من خلال وضع رؤية واضحة تجاه التصدير ليتحول إلى هدف ومشروع دائم للشركات تعمل عليه وفقا لخطة عمل ذات مرونة تضمن لها استمرارية التعامل مع التغيرات الداخلية والخارجية في العملية التصديرية لتعزيز قدرتها التنافسية ونموها ودعم تواجدها في الأسواق الدولية من خلال خلق فرص تصديرية وتوفير القدرة على اختيار الأسواق وكيفية اختراقها والتوسع فيها.

وقال محمد الوزير استشاري السياسات بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي، إن الجولة الاولى لبرنامج تسريع الأعمال لقطاعي الصناعات الكيماوية والتعبئة والتغليف تضم نحو ٢٨ شركة منها ١٠ شركات تعبئة وتغليف، ونحو ١٨ شركة لقطاع الصناعات الكيماوية.

وكشف الوزير أن حجم أعمال هذا الشركات يبلغ نحو المليار جنية ويعمل بها نحو ٦ آلاف موظف والهدف هو تحقيق معدل نمو لها يصل إلى ٤٠% للوصول بحجم أعمالها إلى المليار ونصف وتوظيف نحو ٦.٥ ألف موظف.

وأشار إلى أن تحقيق الشركات لمعدل نمو يصل إلى ٣٠% وهو من أعلى معدلات النمو في السوق.

فيديو قد يعجبك: