إعلان

الملا: ارتفاع أسعار البترول والغاز عالميًا يستوجب زيادة معدلات الإنتاج المحلي

02:36 م السبت 19 مارس 2022

خلال جولة وزير البترول

كتب- مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التحديات التي تشهدها أسواق البترول والغاز العالمية وانعكاساتها بزيادة الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تعدت الـ 100 دولار للبرميل، تؤكد أننا ليس لدينا رفاهية الوقت والانتظار وأنه يجب الإسراع بأعمال زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.

وأوضح في بيان صحفي اليوم السبت أن الهدف من زيارة مواقع الإنتاج بالصحراء الغربية بحضور رؤساء ومسئولي هيئة البترول ووكلاء الوزارة ورؤساء كبرى الشركات البترولية وممثلي الشركات العالمية هو العمل على تذليل أي صعوبات قد تعترض منظومة زيادة الإنتاج من الزيت والغاز، كما وجه بزيادة طموحات الخطط الموضوعة للإنتاج.

وأكد الملا خلال الجولة التفقدية بعدد من حقول البترول بالصحراء الغربية على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة أعداد الحفارات ومن ثم زيادة عدد الآبار والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة في ظل الزيادة الهائلة في أسعار البترول والغاز.

وطالب الوزير جميع العاملين بقطاع البترول ببذل مجهودات أكبر في هذا الوقت الذي يحتاج إلى المزيد من تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد الوطني.

وأضاف أن استراتيجية زيادة الإنتاج تتضمن العمل على تعزيز نواحي الأمن والسلامة ومشروعات خفض الانبعاثات وترشيد الاستهلاك ومن ثم خفض تكاليف الإنتاج تعظيما للعائد في تلك الفترة.

وخلال الجولة قدم عدد من رؤساء شركات الإنتاج البترول (خالدة، وبتروفرح، وبترول بلاعيم، وجابكو والعامة وعجيبة، وقارون وبدر الدين) عروضاً توضيحية حول أنشطتها وأعمال زيادة الإنتاج من حقولها بالمناطق البترولية بالصحراء الغربية وخليج السويس وسيناء والبحر المتوسط.

وذكر البيان أن خلال الجولة التفقدية بحقول ومشروعات شركة خالدة للبترول أوضح المهندس سعيد عبدالمنعم رئيس الشركة أنها الشركة رفعت الاستثمارات في عمليات الحفر والإنتاج حيث تم زيادة عدد أجهزة الحفر من 5 ليصل إلى 10 أجهزة ومن المخطط زيادتها إلى 14 جهازاً في نهاية العام المالي الحال.

وتساهم هذه الزيادة في نمو إنتاجها من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمتكثفات طبقا للخطة الطموحة المعتمدة للعام المالي 2022-2023 بواقع 111 ألف برميل زيت و21ألف برميل متكثفات و631 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

كما أوضح أنها الشركة انتهت من مشروعين لتركيب ضواغط بطاقة إنتاجية 10 ملايين قدم مكعب غاز في اليوم لتعظيم الاستفادة من غاز الشعلة المحترق عن طريق إعادة ضخه لشبكة الإنتاج من حقول قادش وغرب هيرونوفير بالصحراء الغربية.

وخلال الجولة افتتح الملا مشروع توليد الطاقة الكهربائية من غاز الشعلة باستخدام محطة مولدات غازية في حقول كلابشة بالصحراء الغربية، والذي يعد الأكبر في نوعه من حيث الحجم في مصر وشمال أفريقيا بقدرة حوالي 10 ميجا وات بالإضافة إلى حوالي 5 ميجا وات كاحتياطي.

وسيوفر المشروع بشكل مباشر ما يقارب الـ 80 ألف لتر سولار يومياً مما يسهم بشكل ملحوظ في خفض انبعاثات الكربون الناتج من احتراق السولار لتوليد الطاقة من مولدات الديزل، بالإضافة لما يوفره من مقابل لشراء السولار، بحسب البيان.

ووضع الملا حجر الأساس لعدة مشروعات في حقول شركة خالدة وتتضمن تركيب 6 ضواغط بطاقة إنتاجية 45مليون قدم مكعب يومياً، وتنفيذ حوالى 6 توربينات تعمل بغاز الشعلة بقدرة 70 ميجا وات ، وتهدف تلك المشروعات لتقليل احتراق غازات الشعلة وخفض انبعاثات الكربون وترشيد استهلاك السولار، وتقدر القيمة المالية للغاز المنتج من تلك المشروعات المخطط لها عامين للتنفيذ بشكل متوازي ومتوازن مع الموارد المتاحة حوالى 45 مليون دولار سنوياً.

وأعطى الملا عبر تقنية الفيديو كونفرانس إشارة بدء الإنتاج من حقول شركة بتروفرح وهي شركة مساهمة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إبكس الأمريكية ولها ثلاثة حقول رئيسية وهي (فرح وفجر ومشرق) وتقع جميعها جنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية.

وبدأ الانتاج الفعلي للشركة من أول حقولها وبعدها تم الإنتاج من حقل فجر، وكذلك حقل مشرق.

وأوضح المهندس محمد بيضون نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول للإنتاج، أن عدد الآبار المنتجة يصل حالياً إلى 6 آبار بمعدل إنتاج 4300 برميل يومياً، وأن هناك خطة طموحة لحفر 16 بئراً بموازنة إجمالية 79 مليون دولار للعام المالي 2023/2022 ومن المتوقع أن يصل معدل الإنتاج إلى 6000 برميل يومياً، وأنه يتم الإنتاج حالياً من خلال تسهيلات إنتاج مؤقتة وذلك لحين الانتهاء من إنشاء التسهيلات الدائمة، كما أن عمليات التخزين والشحن تتم من خلال تسهيلات حقل مليحة التابعة لشركة عجيبة للبترول.

رافق الوزير خلال الجولة الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول والجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول ونوابه للإنتاج والتخطيط والمشروعات ومساعده للسلامة والصحة المهنية ورئيس الإدارة المركزية لمكتب السيد الوزير ووكيلا وزارة البترول للإنتاج والمشروعات ورؤساء شركات بتروجيت وإنبي وبترول بلاعيم وجابكو ومدير دراسات الغاز بوزارة البترول ورئيس النقابة العامة للبترول وعدد من قيادات الشركات الأجنبية المشاركة في الشركات العاملة بالصحراء الغربية (إينى وأباتشى وابكس).

فيديو قد يعجبك: