إعلان

إنرووت للاستشارات: مصر لديها فرصة كبيرة لتصدير السمك البلطي لأوروبا

11:50 ص الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

جلسة قطاع المأكولات البحرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال الدكتور هاني السلاموني، رئيس المكتب الفني بشركة إنرووت للاستشارات التنموية Enroot Development consultancy، إن مصر لديها إمكانيات ضخمة لزيادة صادراتها من الأسماك من أقل من 50 مليون دولار حاليا لما يزيد عن مليار دولار سنويا.

وأكد السلاموني خلال جلسة "قطاع المأكولات البحرية النامي في مصر"، على هامش معرض فوود أفريكا، أن مصر لديها فرصة كبيرة لتصدير البلطي إلى دول الاتحاد الأوروبي، وأمريكا خاصة مع زيادة الطلب عليها.

وأوضح أن بحيرة ناصر واحدة من أكبر البحيرات العذبة في العالم، ويوجد بها أنواع متعددة من الأسماء أهمها البلطي وقشر البياض، وهي مطلوبة للتصدير.

وبحسب السلاموني، يتطلب وجود سياسات مستدامة لتطوير صناعة الأسماك والمأكولات البحرية، والتعاون بين الدولة والقطاع الخاص، خاصة وأن قطاع الأسماك أحد الصناعات التنافسية التي يمكن الرهان عليها للتصدير للخارج وتوفير عملة صعبة للدولة.

وأضاف أن رغم حجم البحيرة الذي يبلغ 500 كيلو في 500 كيلو، فإن حجم إنتاجها يتراوح بين 20-25 ألف طن سنويا فقط، منوها بأنه يمكن العمل على البحيرة وإجراء البحوث العلمية لزيادة الإنتاج 4 أضعاف.

وذكر السلاموني أن مصر بها 11 بحيرة كبيرة بالإضافة إلى البحرين الأحمر والمتوسط، كما أن حجم المصدر من أسماك البحر الأحمر ضعيف في حين أن السعودية من مزرعة واحدة تصدر نحو 35 ألف طن جمبري.

وأوضح أن هناك تحديات حول تطوير عملية صيد السمك والذي لا يزال يتم بطرق بدائية، فلم يتم تدريب الصيادين على تداول وفرز الأسماك، وكميات الثلج المستخدمة للحفاظ على الأسماك قليلة مما يقلل من جودة الأسماء حتى وصولها للمصنع مما يجعلها غير قابلة للتصدير.

وأكد أهمية العمل على تطوير أسطول مراكب الصيد، وكذلك تطوير ورفع كفاءة الصيادين، والتوسع في الصناعات المكملة مثل عبوات التعبئة وكذلك الثلج، وأدوات الصيد.

فيديو قد يعجبك: