إعلان

ثروته انخفضت لـ 100 ألف دولار.. مؤسس منصة FTX يدافع عن نفسه بعد إفلاسها

07:40 م الأحد 04 ديسمبر 2022

منصة FTX

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

دافع سام بانكمان فريد، صاحب الـ 30 عاما ومؤسس بورصة العملات المشفرة المفلسة FTX، عن نفسه في تصريحات جديدة وسط اتهامات من البعض بأنه قام بعمليات احتيال ومطالبات من مستثمرين بإرجاع أموالهم الضائعة حتى الآن.

وقال سام بانكمان فريد، في ظهور افتراضي في قمة DealBook في نيويورك، إنه "لم يحاول أبدًا الاحتيال على أي شخص"، معترفا بأنه ارتكب أخطاء كرئيس تنفيذي، وقال إن كل ما كان يملكه من ثروة منحه لـ FTX، وإن حسابه المصرفي أقل من 100 ألف دولار حاليا، بحسب شبكة CNN الإخبارية.

في وقت سابق من شهر نوفمبر، استقال بانكمان من منصب الرئيس التنفيذي لشركة FTX بعد أن تقدمت العشرات من الشركات التابعة بطلب إفلاسها في واحدة من أكثر الانهيارات الداخلية المذهلة للشركات على الإطلاق.

بين عشية وضحاها تقريبًا، أصبح العملاء في جميع أنحاء العالم يتدافعون لاسترداد مليارات الأموال التي أودعوها على المنصة.

وتبخرت الثروة الشخصية الخاصة ببانكمان والتي تقدر بمليارات الدولارات، وبدأت شركات العملة المشفرة ذات العلاقة المالية لـ FTX في الانهيار.

وأضاف بانكمان في ظهوره الافتراضي قائلا: "انظر، لقد أخفقت". "كنت الرئيس التنفيذي لشركة FTX .. كانت لدي مسؤولية".

وأقر بانكمان بالافتقار إلى ضوابط الشركات وإدارة المخاطر داخل الأعمال التي أشرف عليها، وهي القضية التي وصفها الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX في ملفات محكمة الإفلاس بأنها "فشل كامل".

وقال بانكمان لـ DealBook: "لم يكن هناك شخص مسؤول بشكل رئيسي عن المخاطر الموضعية للعملاء على FTX". "وهذا شعور محرج للغاية".

لم يتضح بعد إلى أي مدى سيتمكن عملاء FTX، إن بقوا، من تعويضهم في إعادة الهيكلة التي ستنفذها الشركة.

وتخضع تصريحات الملياردير المفلس السابقة حول حالة FTX و Alameda للتدقيق الدقيق، حيث ظهر دليل على افتقاره للرقابة.

وفي وقت مبكر من أزمة السيولة، قام بتغريد أن أصول FTX كانت "جيدة" وأن لديها ما يكفي لتغطية ممتلكات العملاء.

وحذف بانكمان التغريدة بعد يوم واحد أثناء محاولته تنظيم عملية إنقاذ انهارت في النهاية.

ويخضع انهيار FTX للتحقيق من قبل المدعين الفيدراليين للمنطقة الجنوبية لنيويورك، وفقًا لشخص مطلع على الأمر بحسب CNN، ومن قبل السلطات في جزر البهاما، حيث يوجد مقر الشركة.

ويأتي ظهور بانكمان في قمة DealBook بعد أسابيع من إصداره العديد من الاعتذارات والتعليقات العامة للصحافة بشأن زوال شركاته - وهو الأمر الذي ترك الخبراء القانونيين في حالة ذهول.

وقال هوارد فيشر، المحامي السابق في لجنة الأوراق المالية والبورصات لـ CNN: "ما فعله بانكمان هو شكل من أشكال الانتحار في الدعاوى القضائية".

وتابع: "كل ما يقوله ويتضح أنه يتناقض مع الأدلة المقبولة سيؤخذ كدليل على الخداع ... لا أعرف ما إذا كانت هذه علامة على الغطرسة، أو الثقة المفرطة لدى الشباب، أو مجرد الغباء المطلق".

في مقابلته الافتراضية، سُئل بانكمان عما إذا كان محاموه يشجعونه على التحدث علانية.

وقال: "إنهم ليسوا كذلك كثيرًا"، وتابع "وأعني، أنت تعرف النصيحة الكلاسيكية، أليس كذلك؟ "لا تقل أي شيء، كما تعلم، انزل في حفرة".

وسئل عن ثروته الشخصية التي قدرت بنحو 26 مليار دولار في ذروتها في الربيع الماضي. قال، إنه أعطى "كل شيء" لـ FTX وأنه يعتقد أنه انخفض إلى 100000 دولار "أو شيء من هذا القبيل" في حسابه المصرفي.

فيديو قد يعجبك: