إعلان

صناع: رفع الفائدة 3% سيؤثر سلبا على الصناعة وسندرس موقف أسعار المنتجات

09:46 م الخميس 22 ديسمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال مصنعون، تحدثوا لمصراوي، إن قرار رفع البنك المركزي للفائدة 3% سيؤثر بالسلب على الصناعة والاستثمار.

وأوضح المصنعون أنهم سيدرسون تأثير القرار على أسعار المنتج النهائي خلال الأيام المقبلة، مع مطالبهم للحكومة بمبادرة لدعم تمويل الصناعة بفائدة مخفضة بعد إيقاف البنك المركزي لمبادرة 8% خلال الشهر الجاري.

وقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 اليوم الخميس.

تأثير رفع الفائدة على الصناعة

توقع الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن يكون لرفع البنك المركزي للفائدة 3% تأثير سلبي على الصناعة والاستثمار.

وقال وليد جمال الدين إن تكلفة الاقتراض على المصنعين ستكون باهظة بعد رفع المركزي للفائدة.

وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) بعد زيادة سعر الفائدة اليوم ليصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

وقال جمال الدين، "مع ارتفاع تكلفة الاقتراض بعد رفع الفائدة 3%، تكلفة الإنتاج ستزيد وبالتالي سترتفع أسعار المنتجات، وسيحجم المستهلك عن الشراء".

وبهذا القرار، يكون البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة 4 مرات خلال العام الجاري، بواقع 8% (1% و2% و2% و3%) لتصبح الزيادة الأخيرة هي الأكبر هذا العام وأيضا منذ نوفمبر 2016.

واتفق في القول مع جمال الدين، محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات قائلا، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% سيكون لها تأثير سلبي على الصناعة.

وأضاف المهندس، لمصراوي، أن المصنعين سيدرسون تأثير القرار خلال الأيام المقبلة.

وطالب المصدرون والمصنعون بمبادرة للصناعة جديدة بدلا من مبادرة 8% والتي تم إيقافها خلال الشهر الجاري.

وكان البنك المركزي وجه البنوك بالتوقف عن تمويل مبادرة الصناعة 8% ذات العائد السنوي المتناقص المخصصة لعملاء الصناعة والمقاولات والزراعة على أن يتم يتم سداد الرصيد من المبادرة تدريجيا وفقا لآجال التسهيلات الممنوحة ويأتي ذلك بعد 3 سنوات إطلاقها، وذلك مع بداية شهر ديسمبر الجاري.

وحدد البنك المركزي في كتاب دوري منشور على موقعه آلية عمل البنوك بعد وقف المبادرة، بأنه في حال رغبة العميل الحصول على تسهيلات جديدة أو تجديد التمويل في مبادرة 8% سيتم احتساب العائد بالسعر السائد "الحر غير المدعم" بعد توقف العمل بالمبادرة.

فيديو قد يعجبك: