إعلان

منتجي الدواجن: قفزة في أسعار خامات الأعلاف بالأسواق

03:47 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

ارشيفية الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، لمصراوي، إن أسعار خامات الأعلاف شهدت قفزة بالأسواق مع بداية الأسبوع الجاري، مقارنة بالأسبوع الماضي، وذلك نتيجة نقص المعروض منها بالأسواق.

وأضاف نبيل، أن سعر طن الفول الصويا قفز إلى 40 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 32 و33 جنيها، كما صعد سعر طن الذرة الصفراء إلى 15500 جنيه مقابل 14500 جنيه.

وأرجع نبيل انخفاض المعروض بالأسواق نتيجة زيادة الطلب على العلف وقلة الإفراج منه بالموانئ.

وذكر نبيل أن مربي الدواجن حاليا يتكبدون خسائر كبيرة في ظل استمرار ارتفاع أسعار خامات العلف، وزيادة تكلفة التربية عليهم.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك: