إعلان

التضامن: "تكافل" ساهم في انخفاض معدلات تقزم الأطفال وتمكين النساء

04:16 م السبت 17 ديسمبر 2022

ياسر عبد السلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال ياسر عبد السلام، مدير العمليات ببرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" بوزارة التضامن الاجتماعي، إن برنامج "تكافل" نجح في تحقيق آثار إيجابية على حياة المواطنين، بحسب بيان من وزارة التضامن اليوم السبت.

وأضاف أن دراسات تقييم الأثر للبرنامج أوضحت أن 100% من أطفال أسر "تكافل" مسجلين بالمدارس بما يشمل 4.5 مليون طفل منهم 50% في المرحلة الابتدائية، و20% في المرحلة الإعدادية، و9% في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى 22% أطفال دون سن التعليم.

جاء ذلك خلال العرض الذي قدمه عبد السلام للتجربة المصرية في مجال الحماية الاجتماعية أمام منتدى السياسات الإقليمي عن "برامج الحماية الاجتماعية فى المنطقة العربية" والذي عقد في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة ممثلي الدول العربية وممثلين عن الجهات الدولية والخبراء في سياسات الحماية الاجتماعية.

وأضاف عبد السلام، أن البرنامج نجح في زيادة إنفاق الأسر الفقيرة على الغذاء مما يساهم في تحسين مؤشرات التغذية، وزيادة إنفاق الأسر المستفيدة على المستلزمات المدرسية لأطفالهم الدارسين، وانخفاض معدلات التقزم والهزال، وفقا لتقديرات المسح الديموغرافي والصحي الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء عام 2019.

وأشار إلى أن البرنامج ساهم في تمكين النساء من المشاركة في اتخاذ القرار كون بطاقات الصرف باسمها (85%)، وتغطية 62%من إجمالي الأسر تحت خط الفقر على مستوى الجمهورية حتى عام 2017.

وتابع عبد السلام، أنه تمت ميكنة البرنامج بكل مراحله بداية من التسجيل حتى الصرف وتحقيق الربط الشبكي مع اللجان الطبية المتخصصة، ومع الجهات الشريكة، وتمت ميكنة المديريات والإدارات وجاري الانتهاء من ميكنة جميع الوحدات الاجتماعية بنهاية العام الحالي.

وأوضح أن من أهم السياسات بشأن الدعم النقدي الموحد عام 2022 هو إضافة مليون أسرة لبرنامج "تكافل وكرامة" ليصبح إجمالي المستفيدين 5.2 مليون أسرة، وزيادة ميزانية البرنامج من 19 مليار جنيه في 2020 لتصل إلى 25 مليار جنيه من موازنة الدولة 2022، بالإضافة إلى 3 مليارات جنيه بالتعاون من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

فيديو قد يعجبك: