إعلان

"منتجي الدواجن": استمرار نزيف الخسائر.. والمربون يتجهون لذبح الطيور

03:51 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن نزيف خسائر المربين ومنتجي الدواجن والبيض مازال مستمرا نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف، وانخفاض سعر البيض بالأسواق عن السعر العادل الذي يحقق أرباحا للمربين.

وأضاف نبيل أن سعر طن علف التسمين تام الصنع يسجل 21 ألف جنيه، وسعر طن العلف للبياض نحو 19 ألف جنيه.

وأوضح أن تكلفة طبق البيض تخطت 90 جنيها في حين أن سعر البيع سجل 75 جنيها، أي خسارة يومية 15 جنيها لكل طبق.

وأشار نبيل إلى ارتفاع تكلفة الأمهات المنتجة دفع المربين للتسابق على ذبح تلك القطعان للهروب من الخسائر اليومية.

وطالب نبيل الحكومة بتشديد الرقابة على مصانع الأعلاف والمستوردين وضبط الأسواق، حيث أن قطاع الثروة الداجنة يعد أمنا قوميا.

ويرى نبيل أنه يجب التدخل لخفض أسعار الأعلاف، حيث أن السعر العادل للأعلاف لتغطية تكلفة الإنتاج هو 15 جنيها للكيلو من أجل بيع الطبق بسعر 75 جنيها.

وأضاف نبيل أن الدجاجة تأكل نحو 5 كيلوجرامات علف لإنتاج طبق البيض.

ويعاني قطاع الثروة الداجنة من أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها تأثرا بتداعيات قرار الاعتمادات المستندية والتأخير في تدبير الدولار اللازم للإفراج عن الشحنات الموجودة بالموانئ.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: