إعلان

مذكرة بين مصر وزامبيا لتعزيز التعاون بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

12:00 م الإثنين 12 ديسمبر 2022

جانب من اللقاء

كتب- علاء حجاج:

وقع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفيليكس موتاتي وزير التكنولوجيا والعلوم في زامبيا، مذكرة تفاهم بين الجانبين لتعزيز التعاون في عدد من المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الاتصالات اليوم الاثنين، جاءت مجالات التحول الرقمي، والخدمات البريدية، وبناء القدرات المؤسسية، على رأس مجالات التعاون بين البلدين.

كما تتضمن الاتفاقية التعاون في بناء القدرات البشرية وتنمية المهارات، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الإلكتروني، والشمول الرقمي، والبنية التحتية الدولية.

وعقد الوزيران مباحثات موسعة تم خلالها استعراض أبرز مجالات التعاون المقترحة بين البلدين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وآليات تنفيذها على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

وقال وزير الاتصالات إن العلاقات بين مصر وزامبيا تشهد نموا مطردا على كافة الاصعدة، موضحا أنه تم الاتفاق على التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بالنسبة للبلدين، والمتعلقة بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتشمل مجالات التعاون بين البلدين، بحسب البيان، تبادل الخبرات والرؤى وقصص النجاح في كلا البلدين في مجال التحول الرقمي والاستفادة من تجربة مصر الرقمية، وكذلك التعاون في مجال الشركات الناشئة وتحفيز الفكر الإبداعي وريادة الأعمال.

وتتضمن مجالات التعاون في مجال التنمية البشرية من خلال استضافة مجموعة من الشباب الزامبي لتلقي التدريب في معهد تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومي للاتصالات، وبحث إمكانية استضافة مجموعة من الطلاب بزامبيا للدراسة في جامعة مصر للمعلوماتية.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال الخدمات البريدية المقدمة للجاليات في كلا البلدين، وكذلك التعاون في مجالات الاتصالات والبنية التحتية الدولية من خلال الاستفادة من البنية التحتية الدولية المصرية، فضلا عن التعاون في التخصصات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

وأكد فيليكس موتاتي، وزير التكنولوجيا والعلوم في زامبيا، أن هذا التعاون يستهدف الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في كافة مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على النحو الذي يدعم الجهود المبذولة في زامبيا لتحقيق التحول الرقمي.

وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين؛ تقدم الحكومة المصرية الدعم لحكومة زامبيا في مجالات التحول الرقمي من خلال تيسير إقامة شراكات مع الشركات متعددة الجنسيات والشركات المحلية، ورقمنة الحكومة، بالإضافة إلى دعم جهود الشمول الرقمي في زامبيا مع إيلاء اهتمام خاص للمرأة والشباب، إلى جانب بناء القدرات المؤسسية في مؤسسات ووكالات حكومة زامبيا.

كذلك تقدم الحكومة المصرية من خلال الهيئة القومية للبريد الدعم لأنشطة بناء القدرات مع شركات الخدمات البريدية في زامبيا بمجال رقمنة الخدمات البريدية، بالإضافة إلى دعم وضع وصياغة استراتيجية زامبيا للذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من استراتيجية مصر الوطنية للذكاء الاصطناعي كدليل استرشادي، وفقا للبيان.

كما تنص المذكرة على دعم جهود الربط الدولي في زامبيا، وتقديم الدعم لزامبيا في مجال التعلم الإلكتروني، وكذلك بناء القدرات البشرية وتنمية المهارات من خلال مشاركة استراتيجية مصر لبناء القدرات البشرية وتنفيذ عدد من الأنشطة التي تستهدف التوأمة ونقل المعرفة المتعلقة بمبادرات بناء القدرات المصرية الحالية التى من شأنها خدمة احتياجات استراتيجية زامبيا للحكومة الإلكترونية.

وتتضمن المذكرة تخصيص عدد من الفرص التدريبية لشباب وكوادر زامبيا، فضلا عن استضافة القيادات المسؤولة بزامبيا عن بناء القدرات للاطلاع على التجربة المصرية في ذلك المجال، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: