إعلان

شل تبدأ أعمال التنقيب عن الغاز في مصر بالمناطق الجديدة مطلع 2023

11:40 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2022

شل تبدأ أعمال التنقيب عن الغاز في مصر بالمناطق الج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال وائل صوان، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة شل العالمية، إن هناك خطة عمل لبدء أعمال الحفر للتنقيب عن الغاز في الربع الأول من العام المقبل بالمناطق الجديدة التي حصلت عليها الشركة في مصر، وذلك باستخدام الحفار البحري الذي تعمل به الشركة في قبرص، وفقًا لبيان لوزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء.

جاء ذلك على هامش جلسة مباحثات مشتركة بين المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والرئيس التنفيذي الجديد لشركة شل العالمية، والذي يشغل حاليًا منصب مدير عمليات الغاز المتكاملة والطاقة المتجددة بالشركة.

وبحسب البيان، حضر المباحثات المهندس خالد قاسم رئيس شركة شل مصر، وعلاء الضبع مدير عام الشؤون الخارجية والحكومية بالشركة، على هامش فعاليات قمة المناخ COP 27 التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ حاليًا.

وتطرق اللقاء إلى استعراض خطط عمل شركة شل المستهدفة خلال الفترة المقبلة في مناطق امتيازها بالبحرين الأحمر والمتوسط.

وكانت شركة شل وقعت اتفاقية في شهر مايو الماضي مع شركة إكسون موبيل إيجيبت، استحوذت بموجبها شل بشكل كامل على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في دلتا النيل في البحر المتوسط والمعروفة باسم المنطقة الـ3 والتي تديرها إكسون موبيل؛ كما تمتلك شل حصة بنسبة 70% في قطاع 4 للتنقيب عن النفط في مياه البحر الأحمر.

وأكد طارق الملا، خلال اللقاء، أهمية استعادة شل مكانتها في مصر وتحقيق اكتشافات مرة أخرى في ضوء مناطق الامتياز التي حصلت عليها، وانضمام شركاء جدد لها في هذه المناطق مثل قطر إنيرجي، ومن ثم العمل على الاستفادة من إمكانيات كل شركة لتحقيق اكتشافات جديدة.

وأشار وزير البترول إلى الطلب العالمي المتزايد على الغاز الطبيعي، مؤكدًا أهمية إسراع شل بعمليات تنمية المرحلة العاشرة ضمن مشروع غرب دلتا النيل العميق، بالتعاون مع شركة بتروناس الماليزية،

كما شدد على أهمية التعاون المشترك في برامج تدريب القيادات الوسطى ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول.

وذكر المهندس طارق الملا أن المباحثات تناولت أهم المحاور التي سيتم مناقشتها في يوم ازالة الكربون، والمقرر عقده يوم 11 نوفمبر الجاري ضمن فعاليات قمة المناخ، والذي لم يكن يمكن إدراجه ضمن الأيام المخصصة في القمة إلا بدون تأييد الأمم المتحدة والمختصين بالاتفاقية الإطارية للمناخ.

كما أشار إلى أن مشاركة جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، وجيرد مولر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية خلال هذا اليوم؛ يدل على الاهتمام العالمي بإزالة الكربون، وأهمية النظر لصناعة البترول والغاز بنظرة مختلفة خاصة في مرحلة التحول الطاقي.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة شل بالدعم المستمر من وزارة البترول والثروة المعدنية الذي كان عاملًا رئيسيا في تحقيق نجاحات الشركة بمصر، مشيرًا إلى حالة الاستقرار والثقة التي يتمتع بها قطاع البترول المصري، وأصبح هناك نماذج عمل ناجحة ومناخ جاذب للاستثمار.

وأضاف أن شل ملتزمة بالعمل في مصر، وضخ المزيد من الاستثمارات لتحقيق اكتشافات جديدة، في ظل الفرص الواعدة التي تتمتع بها مصر، ووجود مصانع لإسالة الغاز.

فيديو قد يعجبك: