إعلان

قطر تحول مليار دولار للبنك المركزي تمهيدا لشراء حصص في شركات مصرية

11:04 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2022

الدولار

كتبت- منال المصري:

أودع جهاز قطر للاستثمار، مليار دولار، لدى البنك المركزي المصري، مع اقتراب تنفيذ صفقة للاستحواذ على حصص حكومية في بعض الشركات الكبرى في مصر.

ووفقا لما نقلته وكالة بلومبرج، عن مصادر اليوم الأربعاء، إن الجهاز السيادي القطري الذي يدير أصولا بقيمة 445 مليار دولار، ضخ المبلغ فيما لا تزال المناقشات بشأن استحواذ على حصص مملوكة للدولة في شركات مصرية.

كانت وكالة بلومبرج، نقلت عن مصادر لم تسمها، الشهر الماضي، أن قطر تجري محادثات متقدمة مع مصر لاستثمار نحو 2.5 مليار دولار، من خلال شراء حصص حكومية في شركات قد تتضمن فودافون مصر.

ووفقا لبلومبرج، فإنه يتوقع أن يحصل جهاز قطر للاستثمار على نحو 20% من أسهم فودافون مصر، وذلك من ضمن حصة الشركة المصرية للاتصالات في الشركة والبالغة 45%.

وتمتلك مجموعة فودافون البريطانية 54.9% من أسهم شركة فودافون مصر، فيما تمتلك المصرية للاتصالات الحكومية نحو 45% منها منذ 2017.

وكانت مجموعة فودافون العالمية، أعلنت في نوفمبر الماضي، موافقتها على نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى شركتها الجنوب أفريقية "فوداكوم".

ولم تحدد المصادر، الشركات الأخرى التي تجري المفاوضات بشأن استحواذ جهاز قطر على حصص منها، واكتفوا بالقول إنها غير مدرجة في سوق الأسهم المصرية، بحسب بلومبرج.

وتعهدت دول خليجية بضخ ما يزيد عن 20 مليار دولار من الودائع والاستثمارات في مصر، بينما تقترب مصر من الاتفاق على برنامج تعاون مع صندوق النقد الدولي يتضمن توفير تمويل بالمليارات.

كانت مصر وقعت مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق أبوظبي السيادي "القابضة ADQ" اتفاقيات لبيع حصص حكومية من شركات مصرية تخطت 3.3 مليار دولار هذا العام.

فيديو قد يعجبك: