إعلان

جهاز الاستثمار العماني يشتري حصة بمحطة رياح بالسويس من أكوا باور السعودية

02:17 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

وقعت شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم مع جهاز ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقعت شركة أكوا باور السعودية مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني "صندوق الثروة السيادية العمانية" لبيع حصة 10% من مشروع طاقة رياح السويس بقدرة 1.1 جيجا وات للصندوق.

وبحسب بيان من شركة أكوا باور اليوم الثلاثاء، جاء ذلك على هامش اجتماعات مؤتمر الأطراف 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) المنعقدة حاليا في مدينة شرم الشيخ.

وجاء التوقيع بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، ووزير الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، سالم بن ناصر العوفي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

ووقع مذكرة التفاهم كلٌ من نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للاستثمار بالوكالة ملهم بن بشير الجرف، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبو نيان، وجمعٌ من كبار المسؤولين.

وأوضح البيان أن جهاز الاستثمار العماني سيتملك نسبة 10% من المشروع، الذي يقدر إجمالي قيمته بنحو 1.5 مليار دولار، في حين تمتلك شركة حسن علام القابضة، وهي شركة مصرية الهندسة والتشييد والبنية التحتية حصة تبلغ 25%، في حين ستمتلك شركة أكوا باور السعودية الحصة المتبقية من المشروع.

وأشارت الشركة إلى أن المشروع سيكون عند اكتماله بحلول عام 2026 أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، ويسهم بتخفيف 2.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا وإمداد ما يفوق مليون منزل بالكهرباء.

وقال محمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، إن توقيع مذكرة التفاهم يثبت ثقة مجتمع المستثمرين في خبرات الشركة وقدرتها على تنفيذ مشاريع ضخمة.

وقال ملهم بشير الجرف، نائب الرئيس للاستثمار بالإنابة في الهيئة العمانية للاستثمار، إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم تتماشى مع جهود السلطنة لتعزيز الاستثمارات المشتركة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، ومصر في مشاريع الطاقة المتجددة، وخاصة طاقة الرياح.

وتهدف عمان لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وتحقيقاً لهذه الغاية، تقوم البلاد بتطوير خطة طموحة لتحويل الطاقة وإزالة الكربون، وتشمل تنفيذ مشاريع كبرى في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة، وفقا الجرف.

وكانت "أكوا باور" وقعت مؤخرًا اتفاقية تطوير مشترك مع شركة أوكيو المملوكة لجهاز الاستثمار العماني، وشركة أير برودكتس الأمريكية في مايو 2022، تتضمن الاتفاقية تطوير مشروع بقيمة مليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في عمان.

وأكوا باور هي شركة مشغلة لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتأسست في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 2004، وتضمّ محفظة مشاريع الشركة 67 مشروعاً لإنتاج الطاقة و/أو تحلية المياه في 13 دولة، بتكلفة استثمارية تبلغ 249.2 مليار ريال سعودي (66.5 مليار دولار).

وتسهم هذه المشروعات في توليد 42.7 جيجاوات وإنتاج 6.2 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، توفرها كإنتاج ضخم يلبي احتياجات مرافق الدول وفق عقود شراء طويلة الأجل تعمل بنموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: