إعلان

توصيات بقمة "تكني" بتضمين الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية

12:44 م الأحد 06 نوفمبر 2022

قمة تكني

كتب- علاء حجاج:

أوصت حلقة نقاشية خاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي بضرورة الاهتمام بنشر ثقافة الذكاء الاصطناعي في المجتمع المصري مع تضمين الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية في جميع المراحل التعليمية لبناء أجيال من الشباب تنسجم مع التطورات الكبيرة التي يشهدها العالم.

وأكد المتحدثون، خلال الحلقة النقاشية التي عقدت ضمن فعاليات النسخة الثامنة من قمة تكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال التي انطلقت أمس بمكتبة الإسكندرية، أن مجال الذكاء الاصطناعي مليء بالفرص التي يمكن لرواد الأعمال وأصحاب المواهب والمبتكرين الاستثمار فيها في جميع المجالات بالأخص خدمة القطاعات الاقتصادية كالزراعة والصناعة والطاقة والمياه والرعاية الصحية والتعليم والقطاع المالي وغيرها.

وقال يحيى مجاهد؛ رئيس شركة أتوميكا التي تعمل في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال طب الأسنان، إن قطاع الصحة استفاد كثيرا من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التشخيص ومساعدة الأطباء في اتخاذ القرار السليم وإصدار العلاج المناسب؛ مشيرا إلى أن شركته نجحت في تطبيق تقنيات حديثة لتشخيص أمراض ومشكلات الأسنان وتصميم التركيبات.

وقال ماركو رزق؛ مدير برامج في شركة سينابس أناليكس، إن الذكاء الاصطناعي سيخلق العديد من الوظائف من أصحاب المواهب للشباب خاصة في البرمجة ودعم أنظمة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في مختلف المجالات.

وقال كريم علي، أحد مؤسسي شركة فايس التي تعمل في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، إن تقنيات الذكاء الاصطناعي في القطاع الزراعي تدعم المزارعين في زيادة المحصول ومقاومة الآفات الزراعية واتخاذ القرارات المناسبة للزراعة وللري والتسميد لمواكبة التغيرات المناخية.

وأضاف أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لا يزال في بدايته، لكن هذه التقنيات قادرة على ترك أثر إيجابي جدا في السوق المصري وتحسين وتطوير جميع القطاعات.

وقال محمد الدلال، المدير التنفيذي لقمة تكني، إن الذكاء الاصطناعي سيضيف ما يعادل 16 تريليون دولار على اقتصاد العالم خلال السنوات القادمة، وسيقود الذكاء الاصطناعي النمو الاقتصادي عبر قيامه بالمهام والوظائف التي يقوم بها البشر حالياً، ولكن بشكلٍ أسرع وأرخص وأكثر دقّة.

وذكر أن هدف تكني هو تعزيز نمو الشركات الناشئة في هذا القطاع الحيوي؛ حيث تعقد العديد من الحلقات النقاشية وورش العمل حول الذكاء الاصطناعي ورفع مهارات الشباب في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك: