إعلان

المجلس التصديري: 2.7 مليار دولار صادرات الصناعات الهندسية خلال 9 أشهر

12:43 م السبت 05 نوفمبر 2022
المجلس التصديري: 2.7 مليار دولار صادرات الصناعات الهندسية خلال 9 أشهر

المجلس التصديري للصناعات الهندسية

كتبت- دينا خالد:

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 19% خلال أول 9 أشهر من 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان من المجلس التصديري للصناعات الهندسية اليوم السبت.

وقال المجلس التصديري إن الصادرات الهندسية بلغت 2.74 مليار دولار في أول 9 أشهر من عام 2022 مقابل 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وأضاف المجلس أن أبرز القطاعات التي زادت صادراتها منذ بداية 2022 حتى سبتمبر بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 تتضمن قطاع الأجهزة الكهربائية بنسبة ارتفاع 18%، وصادرات الكابلات بنحو 48%، وصادرات مكونات السيارات بنسبة زيادة 15.1%.

وتأتي أوروبا (المملكة المتحدة - فرنسا - ألمانيا - التشيك - إسبانيا) من أهم الدول التي زادت صادرات مصر من الصناعات الهندسية إليها في الفترة من يناير إلى سبتمبر 2022 يليها آسيا ( السعودية - الإمارات - الكويت - الأردن - لبنان)، ثم أفريقيا (الجزائر - المغرب - ليبيا - كينيا).

وأكد شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ضرورة التدخل لخفض تكلفة الإنتاج، الأمر الذي يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات الوطنية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية.

ويرى الصياد أن تكون أولى خطوات خفض التكلفة النهائية للمنتج هي إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة، والعمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

وأشار إلى أن المجلس لديه ورقة عمل واضحة تشمل كافة التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الهندسية والتي يمكن طرحها للنقاش من أجل زيادة الصادرات الهندسية، وزيادة تعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market