إعلان

أدنوك الإماراتية ترغب في زيادة استثماراتها بقطاع البترول المصري

03:03 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات العربية المتحدة، والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، فرص التعاون بين قطاع البترول وشركة أدنوك الإماراتية.

جاء ذلك على هامش مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، في مؤتمر ومعرض أبو ظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

وأعرب سلطان الجابر، خلال اللقاء، عن رغبة شركة أدنوك في تعزيز تواجدها في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز من خلال المشاركة مع كبرى شركات البترول العالمية التي تعمل في مصر.

وأشار الجابر إلى الأولوية التي توليها شركة أدنوك لضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع البترول المصري والتي تتضمن دخول الشركة في مجال توزيع وتسويق المنتجات البترولية.

وخلال اللقاء، ثمن الملا اهتمام الشركات الإماراتية بضخ استثمارات كبيرة بالسوق المصري خاصة في القطاعات الحيوية مثل البترول والغاز، مرحباً بزيادة استثمارات شركة أدنوك في قطاع البترول، خاصة في مجالات البحث والإنتاج وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية.

وشهد اللقاء استعراض مشاركة وزارة البترول والثروة المعدنية في الفعاليات الرسمية لمؤتمر المناخ COP27 من خلال تنظيم اليوم الخاص بمجال خفض الانبعاثات الكربونية، والذي يتم تنظيمه ضمن جدول أعمال المؤتمر للمرة الأولى على مدار المؤتمرات السنوية السابقة.

كما ناقش الجانبان أهمية التعاون للبناء على مخرجات ومكتسبات المؤتمر في ضوء استضافة الإمارات للدورة المقبلة COP28 في 2023، وتم الاتفاق على عقد اجتماع مشترك خلال زيارة الدكتور الجابر لمصر لحضور فعاليات المؤتمر خلال الشهر الجاري.

تعزيز التعاون بين قطاع البترول وتكنيب العالمية

كما عقد وزير البترول اجتماعاً مع أرنود بيتون الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب إينرجيز العالمية، حيث تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات تكرير وتصنيع البترول الجديدة ، والتي تنفذها تكنيب كمقاول عام بمشاركة الشركات المصرية إنبي وبتروجت، والتي تشمل مشروعي توسعات مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية، ومجمع أنوبك لإنتاج السولار بأسيوط.

وأوضح الملا أن هذه المشروعات تأتي في إطار استراتيجية قطاع البترول لزيادة الطاقة التكريرية وتطوير ورفع كفاءة المصافي القائمة، وإضافة عمليات تصنيع جديدة لتحويل المنتجات منخفضة القيمة إلى منتجات عالية القيمة.

كما تناول الاجتماع استعدادات وزارة البترول لمؤتمر المناخ COP27، ومشاركة شركة تكنيب إينرجيز في إحدى الجلسات ليوم خفض الكربون والتي ستشمل استعراض الشركة لجهودها وقصص نجاحها في تنفيذ مشروعات فعلية في مجال خفض الكربون في ضوء امتلاكها الخبرات والتقنيات اللازمة، لاسيما في مجال التقاط الكربون وتخزينه.

ومن جانبه أكد بيتون حرص تكنيب على تعزيز التعاون ونقل الخبرات مع قطاع البترول في تلك المجالات، مشيدا بالتعاون المثمر مع شركات قطاع البترول في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى.

الملا في مقدمة مستقبلي رئيس دولة الإمارات

تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أجنحة معرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022"، وكان في مقدمة مستقبليه المهندس طارق الملا، بحسب البيان.

وحرص الشيخ محمد بن زايد، خلال تفقده المعرض على لقاء عدد من الوزراء، وقادة قطاع الطاقة ضيوف معرض "أديبك"، وتبادل معهم الأحاديث حول التطورات الجيوسياسية وانعكاساتها على مشهد الطاقة العالمي والجهود المشتركة والحلول المقترحة لضمان أمنها واستدامة إمداداتها.

WhatsApp Image 2022-11-02 at 11.42.00 AM

فيديو قد يعجبك: