إعلان

مصر تبحث مع "الأفريقي للتنمية" زيادة إنتاج القمح وتعميق صناعة الدواء

11:12 ص الإثنين 14 نوفمبر 2022

كتبت- شيرين صلاح:

بحث المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع الدكتور اكينوومي اديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الاستفادة من برامج وخبرات البنك في زيادة معدلات إنتاجية محصول القمح في مصر، وتعميق صناعة الأدوية، ونقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة بمصر، والترويج للصادرات المصرية في أفريقيا.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الاثنين، قال الوزير إن اللقاء استعرض جهود البنك الأفريقي للتنمية في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة بدول القارة الأفريقية من خلال ضخ تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار.

وأوضح أن هذه التمويلات استهدفت تعزيز الأمن الغذائي الأفريقي ودعم مشروعات البحوث والتطوير في القطاع الزراعي، وبصفة خاصة لمحاصيل القمح والأرز والذرة والصويا، وذلك بالتعاون مع 12 مليون مزارع أفريقي بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب بدول القارة.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستفادة من برامج وخبرات البنك في زيادة معدلات إنتاجية محصول القمح في مصر من خلال إدخال سلالات مستحدثة تعتمد على التكنولوجيات المتقدمة في عملية الإنتاج.

كما أكد حرص مصر على تعميق صناعة الأدوية، ونقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة، بالتعاون مع البنك والاستفادة من خطة البنك الطموحة لبناء قدرات ورفع كفاءة الشركات المتميزة في صناعة الأدوية في أفريقيا من خلال توفير التدريب لكوادرها وتوفير البنية التحتية اللازمة لإرساء صناعة حقيقية للدواء بالقارة.

وتناول اللقاء أيضا إمكانية الاستفادة من التواجد القوي للبنك داخل دول القارة السمراء في الترويج للصادرات المصرية بكافة قطاعاتها التصديرية، وفقا للوزير.

وأشار الوزير إلى الدور الهام للبنك في تنمية وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من خلال تقديم تمويل بقيمة 160 مليون دولار لبنك مصر لدعم هذه المشروعات.

وأعرب عن ترحيب الوزارة برغبة البنك في إقامة مناطق صناعية زراعية متكاملة في مصر تجمع كل حلقات سلسلة القيمة في مكان واحد على غرار التجربة الناجحة للبنك في هذا الصدد بدول أفريقية.

وقال سمير، خلال اللقاء، إن مصر تحرص على الاستفادة من الآليات والبرامج التمويلية التي يتيحها البنك الأفريقي للتنمية في تطوير قطاعات الصناعة والزراعة والتصنيع الزراعي، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والنهوض بالاقتصاد القومي، مشيرا إلى الدور الهام للبنك في تحقيق الأمن الغذائي والدوائي بقارة أفريقيا.

وبحسب البيان، شارك في اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، والمهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأكد رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، حرص البنك على تعزيز علاقات التعاون مع مصر، خاصةً وأنها من أبرز شركاء التنمية حيث تمتد العلاقة بين الجانبين لأكثر من 40 عاماً انعكست في تطورات تنموية وإنجازات في مختلف المجالات، وتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام ينعكس على حياة المواطنين.

وأشار إلى حرص البنك على توفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف دول القارة الأفريقية، وذلك من خلال دعم توافر البنية التحتية لتوطين الصناعات ذات التكنولوجيا المتقدمة، وبصفة خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

وذكر اكينوومي اديسينا أن البنك ساهم في تنفيذ عدة مشروعات في مجال الطاقة الشمسية بالساحل الأفريقي، ومشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان.

وأوضح أن البنك يستهدف دعم صناعة وإنتاج الألواح الشمسية والبولي سيليكون في أفريقيا لإحلال الواردات وتقليل فاتورة الاستيراد من هذه المنتجات.

ودعا اديسينا وزير التجارة والصناعة المصري للمشاركة في الدورة القادمة من منتدى الاستثمار الأفريقي الذي ينظمه البنك سنوياً منذ عام 2018، وتشارك فيه جميع جهات التمويل العالمية لتمويل المشروعات المطروحة من المستثمرين خلال المنتدى.

فيديو قد يعجبك: