إعلان

وزير الصناعة يبحث مع وفد قطري فرص استثمار مقترحة للتعاون بين البلدين

05:37 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022

أحمد سمير وزير الصناعة يبحث مع وفد قطري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لقاءً موسعاً مع أعضاء رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة الرابطة لبحث سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين منظمات الأعمال في البلدين.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، شارك في اللقاء المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، والمهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأكد الوزير حرص مصر على تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري المشترك مع دولة قطر، وبما يصب في مصلحة الاقتصادين المصري والقطري على حد سواء.

وأشار سمير إلى أن هناك فرصا تصديرية واعدة أمام المصدرين والمستوردين من البلدين لتلبية احتياجات السوقين المصري والقطري والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية، والتي تتيح نفاذ المنتجات المصرية بمزايا تفضيلية لأسواق تجاوز الـ 2 مليار مستهلك.

وأشار الوزير إلى أن المؤتمر الاقتصادي الذي نظمته مصر الأسبوع الماضي طرح عدد كبير من فرص الاستثمار الصناعي المتاحة بالسوق المصري، كما أعدت الوزارة قائمة تضم حوالي 140 فرصة تصنيعية جميعها في مجالات تصنيع مدخلات الإنتاج، فضلاً عن المشروعات المتعلقة بالصناعات التعدينية خاصة في ضوء حرص الحكومة على تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية المتوافرة في مصر.

واستعرض اللقاء عدداً من مشروعات التعاون المقترحة التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في مسار التعاون بين مصر وقطر خلال المرحلة المقبلة، وفقا لوزير التجارة.

وذكر الوزير أن هذه المشروعات تعتمد على استغلال المميزات النسبية التنافسية لمصر والتي تشمل توافر العمالة الماهرة والسوق الاستهلاكي الكبير وفرص النفاذ لأسواق دولية متنوعة وتوافر المواد الخام الأساسية وبيئة الأعمال المميزة من ناحية الإجراءات والسياسات.

كما تعتمد هذه المشروعات أيضا على المميزات التنافسية الكبيرة لدولة قطر، والتي تشمل البنية التحتية المميزة لتكنولوجيا المعلومات، واللوجستيات عالية الكفاءة التي تخدم التجارة، بحسب الوزير.

وقال الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، إن هناك رغبة أكيدة من رجال الأعمال القطريين للاستثمار في السوق المصري، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل توافر الدعم الكامل من قبل مصر.

وأشار إلى أن قائمة المشروعات التي تم عرضها خلال الاجتماع لاقت استحسان العديد من الشركات، حيث عبروا عن رغبتهم في دراسة بعض من هذه المشروعات، ومن ثم اتخاذ قرار الاستثمار في السوق المصري.

وأكد المهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أهمية التواصل الدائم بين مجتمع الأعمال المصري والقطري لاستثمار الفرص المتاحة ليس فقط في مجال الصناعة ولكن في كافة القطاعات الأخرى.

وأشار إلى دور اتحاد الصناعات كحلقة اتصال لمنظمات الأعمال المصرية مع رابطة الأعمال القطريين لتنمية التعاون المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

واستعرض المهندس محمد عبد الكريم، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عددا من الفرص الاستثمارية المتميزة بالسوق المصري والمحددة بناء على تحليل هيكل الواردات وتوجهات الدولة المصرية بالتركيز على بعض الصناعات المستهدفة في ضوء المتغيرات العالمية الحالية.

وأشار إلى هذه الفرص تتضمن مجالات تصنيع البتروكيماويات، والأخشاب الـ MDF، والأبلاكاج، والخلايا الشمسية، وإطارات الشاحنات والأتوبيسات وسيارات الركوب، فضلا عن كابلات الألياف الضوئية، وبطاريات الليثيوم، والمحركات الكهربائية، وخيوط البوليستر، وتصنيع الأقمشة المنسوجة، وألواح الصلب المعدنية، ومسطحات وقطاعات الأستانلس ستيل، وأدوات المائدة، والمسامير ورولمان البلي، وجنوط السيارات، ومشروع النباتات والزيوت الطبية والعطرية.

ووفقا للبيان، شهد وزير التجارة والصناعة وتماضر آل ثاني ممثلة السفارة القطرية بالقاهرة توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية ورابطة رجال الأعمال القطريين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية، والصناعية، والتجارية، والعلمية، واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة بالبلدين، بالإضافة إلى تطوير الشراكات ومشروعات ريادة الأعمال.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات، والشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين.

فيديو قد يعجبك: