إعلان

وزير التجارة يفتتح 4 مصانع بمنطقة العلاقي الصناعية في أسوان

11:34 ص السبت 08 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

افتتح أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، 4 مصانع متوسطة وصغيرة بمنطقة العلاقي الصناعية ضمن 27 مصنعا تم تشغيلها فعلياً، وذلك من إجمالى 34 مصنعا يجري افتتاحها على مراحل بحجم استثمارات 150 مليون جنيه.

وتفقد الوزير والمحافظ وخلال الجولة عددا من المنشآت الصناعية العاملة في مجالات الكيماويات والرخام والجرانيت، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت.

وقال وزير الصناعة إن التوسع في الأنشطة الصناعية بمحافظات الصعيد وضخ استثمارات جديدة فى مختلف القطاعات الصناعية يمثل ركيزة أساسية للوصول إلى مستهدفات خطة الوزارة لتحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.

و أضاف سمير أن وزارته تعمل على تعظيم الاستفادة من المزايا التنافسية والموارد المتاحة بكل محافظة، بما يسهم في زيادة معدلات الإنتاجية وزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عن زيادة معدلات التصدير وتوفير المزيد من فرص العمل أمام أبناء الصعيد.

وذكر الوزير إن محافظة أسوان تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لتكون مركزاً تصنيعياً للعديد من الأنشطة الصناعية، وبصفة خاصة الصناعات التعدينية لاسيما في ظل توافر العديد من الخامات والمواد الأولية والمحجرية وهو ما يزيد من القيمة المضافة لهذه الخامات، فضلاً عن العمالة الفنية والقوى البشرية القادرة على تلبية احتياجات القطاعات الصناعية.

وأضاف أنه تم مؤخراً طرح مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة أسوان وذلك ضمن 3 مجمعات تم طرحها خلال شهر أغسطس الماضي، وشملت أيضاً محافظتي أسيوط وقنا، ليصل إجمالي المجمعات الصناعية التي أنشأتها الوزارة بالصعيد إلى 10 مجمعات.

وشملت الجولة التفقدية التي أجراها الوزير عددا من المصانع بالمنطقة والتي شملت مصنع مرمونيل لتقطيع وصقل وتلميع الجرانيت والرخام باستثمارات تصل إلى 6 ملايين جنيه ويوجه إنتاجه لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للأسواق الخارجية، كما تفقد مصنعا لإنتاج البويات والورنيش باستثمارات 3 ملايين جنيه.

ومن جانبه قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إن المحافظة تعمل على تنوع أنشطة المصانع الجديدة ليتم تخصيصها في صناعات الرخام والجرانيت وتدوير مخلفات المحاجر، وأيضاً مصانع للأبواب والشبابيك الخشبية واللوحات الكهربائية والتعبئة والمواد الغذائية والعصائر والأعلاف والمسامير واللحوم وخراطيم الهيدروليك وفرش السيارات والثلج وثلاجات الحفظ.

وتقع المنطقة الصناعية بالعلاقي على مساحة 50 فدانا، وهي امتداد للمنطقة الصناعية التي تقع على مساحة 273 فدانا وتضم 78 مصنعا في مجالات الصناعات الغذائية والكهربائية والبنائية والحرفية والبيئية، ويبلغ نسبة الإشغال بها 75%.

وتستهدف المنطقة تلبية احتياجات التوسعات المستقبلية للمنطقة لإنشاء مصانع جديدة تحقق الاستفادة المثلى للمزايا النسبية المتعلقة بالاحتياطيات الهائلة من الخامات التعدينية، لا سيما من الجرانيت والرخام بدلاً من نقله إلى الشمال، وبالتالي الحفاظ على شبكات البنية التحتية من أي تلف أو أضرار مستقبلية.

فيديو قد يعجبك: