إعلان

نائب وزير التعليم: نستهدف إنشاء 30 مركزًا للتعليم الفني بحلول 2030

05:28 م الإثنين 31 أكتوبر 2022

الدكتور محمد مجاهد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر لابد من تغييرها، مؤكدا على ضرورة تحويل المناهج لتهتم بالمهارات.

وأضاف أن الخطوة الأولى في هذا اشراك رجال الصناعة لوضع رؤيتهم بشأن هذا التطوير من أجل ضمان جودته وربطه بسوق العمل.

وأوضح خلال جلسة تنمية صناعية مستدامة المعرض والملتقى الدولي للصناعة، إن سيتم في البداية إنشاء 5 مراكز، حيث سيتم تخصيص 3 مراكز تميز منهم في المجال الطاقة الجديدة والمتجددة بنظام 3 سنوات زائد سنتين.

وأضاف مجاهد أن ذلك يأتي في ظل الخطة القومية لمصر للتوسع في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة خاصة ما يتعلق بصناعة الهيدروجين الأخضر وتصديره، الأمر الذي يتطلب وجود فنيين لخدمة الصناعة، وهو ما سيتم العمل عليه ووضع برامج في التعليم الفني لتخريج عمالة فنية مدربة لتغطية هذا القطاع.

وعلى جانب آخر، أشار إلى إن الوزارة تسعى لزيادة التعاون مع القطاع الخاص ورجال الأعمال من أجل التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والتي بدأت الوزارة في تدشينها من 2018 بـ 3 مدارس، ووصلنا إلى 42 مدرسة خلال العام الجاري.

وذكر مجاهد أن أحد النماذج الناجحة في عملية الاستثمار في التعليم، إذ إنها تعمل على ربط التعليم باحتياجات سوق العمل خاصةً مع استحداث بعض المهن وخروجها إلى سوق الوظائف، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى إطلاق المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مختلف المجالات الاقتصادية والخدمية، يكون بها تخصصات جديدة تخاطب مهن المستقبل.

وأشار إلى أنه تم إجراء دراسة بالتعاون مع بنك التعمير الأوروبي لتحديد احتياجات الدول الأوربية من العمالة الفنية لتوفيرها.

فيديو قد يعجبك: