إعلان

غرفة صناعة الأدوية تستهدف زيادة الصادرات لـ 2 مليار دولار في 3 أعوام

05:10 م الإثنين 31 أكتوبر 2022

الدكتور محيي حافظ، عضو غرفة صناعة الأدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال دكتور محي حافظ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات وغرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، إن الصادرات المستهدفة للقطاع ستصل إلى 2 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وأضاف خلال فعاليات جلسة توطين وتعميق الصناعة المحلية إقليميا ودوليا، خلال اليوم الثالث من الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، أن قطاع الدواء المصري لديه الإمكانيات اللازمة للوصول بحجم صادراته، يعد تحدٍ كبير أمام القطاع.

وأشار إلى أن صادرات الأدوية حاليا تعد ضئيلة للغاية حيث لا تتعدى 285 مليون دولار، بينما تصل قيمة صادرات القطاع بأكمله من "أدوية، ومستحضرات تجميل، ومستلزمات طبية" إلى 800 مليون دولار.

وأشار حافظ إلى أن مصر تصدر لحوالي 70 دولة، ونقوم بتصدير كميات كبيرة أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة، رغم أن صادرات الأردن من الأدوية تصل إلى 3 مليارات دولار سنويا.

وأوضح أن ذلك نتيجة سعر الأدوية في بلد المنشأ التي تعد مرجعية للدول.

وأشار إلى أن الدول الإفريقية تستورد أدوية بنحو 18 مليار دولار سنويا لا تمثل فيها صادرات مصر إلا 75 مليون دولار فقط، ورغم وجود شركات عالمية في مصر وتقوم بالتصدير لأفريقيا إلا أنها لا تقوم بذلك من شركاتها في مصر.

وأشار إلى أن 65% من واردات أفريقيا من الأدوية من شركات عالمية في أمريكا وأوروبا وتركيا، ويجب تشجيع الشركات العالمية للتصدير لأفريقيا لاستغلال الاتفاقيات.

وأشار حافظ إلى أنه لزيادة الصادرات لابد أن يتم الدخول في التحالفات العربية والافريقية للدواء مثل الوكالة الافريقية للأدوية والوكالة العربية للأدوية ووكالة الكوميسا للأدوية، خاصة وأن هذه الوكالات تساهم في تسهيل إجراءات تسجيل وترخيص الأدوية، والدخول في مناقصات للتوريد لكل تلك البلاد.

فيديو قد يعجبك: