إعلان

التصديري للطباعة: 1.1 مليار دولار مستهدفة من صادرات القطاع العام الجاري

04:46 م الإثنين 31 أكتوبر 2022

المجلس التصديري للطباعة والتغليف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال المهندس نديم إلياس رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف والمجلس التصديري للورق والطباعة والتغليف، إن صادرات القطاع المستهدفة خلال العام الجاري نحو 1.1 مليار دولار.

وأكد إلياس، خلال الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة، أن مصر لديها فرصة لتكون قاعدة تصديرية جديدة لدول أوروبا، داعيا إلى أهمية التوسع في تصنيع الورق محليا.

وقال إن الورق يعد المادة الخام التي تقوم عليها صناعة الطباعة والمواد التغليف، وأن حجم الواردات من الورق يبلغ حاليا 300 مليون دولار.

وذكر إلياس أن صناعة الطباعة والتغليف تمتلك إمكانيات هائلة لتحقيق طفرة في الصادرات، شريطة أن يتم التعامل السريع مع العديد من التحديات التي تواجه القطاع الصناعي من بينها ارتفاع تكلفة الأراضي والقروض الموجه للقطاع الصناعي.

وطالب بأهمية زيادة مدد تقسيط أراضي النشاط الصناعي ليصل إلى 10 سنوات بدلا من 4 سنوات حاليا لتوفير السيولة إلى الصناعة خلال المراحل الأولى للتشغيل.

كما دعا إلى إلغاء الفوائد على القروض للنشاط الصناعي خاصة الموجه إلى تطوير الآلات والمعدات وتحديث الصناعة.

ولفت إلياس أن مصر تمتلك مصنعين للورق في أدفو وقنا بجوار مصانع السكر، بحجم إنتاج لا يتجاوز 120 ألف طن، منوها أن رفع الكفاءة الإنتاجية وتطوير تلك المصانع سيرفع حجم انتاجها الى 180 ألف طن.

وأشار إلى أن السوق يحتاج لإقامة مصنعا جديدا بجوار مصانع السكر في نجع حمادي، حيث يوجد دراسة متكاملة لإقامة مصنع بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنوي، على جزء من أرض مصنع سكر نجع حمادي ويشارك في تمويله العديد من صناديق الاستثمار نظرا لارتفاع تكلفة المصنع بما يتجاوز 100 مليون دولار.

وأضاف أن إقامة هذا المصنع سيقل كثيرا من حجم الواردات وتخفيف الضغط على العملة وخفض تكاليف الكتاب المدرسي.

فيديو قد يعجبك: