إعلان

إيجاس توقع خطاب نوايا مع شل و3 شركات للتعاون في تموين السفن بالغاز المسال

11:08 ص السبت 29 أكتوبر 2022

الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" خطاب نوايا مع شركات شل العالمية، وبيراميد للملاحة، وافينيتي، وإيجل جاس، بهدف دراسة التعاون في مشروع تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال في مصر، ودراسة إنشاء شركة مشتركة للقيام بدراسة الجدوى للمشروع، والوقوف على أنسب الوسائل لتنفيذه.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان لها اليوم السبت، إن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الوزارة للتوسع في استخدام الوقود النظيف منخفض الكربون.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اتخاذ قطاع البترول خطوات ملموسة للتعاون مع الشركات العالمية لخفض الانبعاثات الكربونية، حيث يعد تموين السفن بالوقود منخفض الكربون أحد مجالات العمل التي يسعى القطاع للاستفادة منها.

وأشار إلى أن قطاع البترول لا يسعى للاستفادة فقط من هذا المجال في خفض الانبعاثات، بل يسعى أيضا للاستفادة من موقع مصر في تعزيز دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة يقدم العديد من الإسهامات، خاصة ما يتعلق بتعظيم استخدام الوقود النظيف، موضحا أن الدولة المصرية تدعم هذه التوجهات وتوليها أهمية قصوى.

وأوضح الوزير أن مصر تتميز بالعديد من المقومات في مجال تموين السفن بالغاز الطبيعي المسال كوقود منخفض الكربون أبرزها الموقع الاستراتيجى ووجود قناة السويس كممر ملاحي عالمي ملائم لإقامة مشروع تموين السفن، وتوافر الغاز الطبيعي المسال في مصر.

وذكر أن هذه الشراكة توفر فرصاً جديدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لتكون مُوردا أساسياً للغاز الطبيعي المسال للسفن العابرة بمصر والدول المجاورة.

وقال طاهر فاروقي، رئيس شركة شل جلوبال للغاز الطبيعي المسال، إن هذا التعاون يعمق من الشراكة طويلة الأمد القائمة مع مصر وتؤكد التزام شل القوي بدعم طموح مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

وتلعب مصر دوراً هاماً في خطة شل لزيادة بنيتها الخاصة بتموين السفن بالغاز الطبيعي المسال مقارنة بما هو متاح حالياً بالممرات الملاحية الدولية بمقدار ثلاثة أضعاف بنهاية العقد الحالي، بحسب فاروقي.

وقال ممثل شركة إيجل جاس إن الشركة ومساهميها يعملون في قطاع النقل البحري داخل مصر منذ ما يقرب من 50 عاماً، ولديها خبرة واسعة في إدارة المشروعات البحرية الكبيرة في مصر، وإن تواجدها القوى بالسوق المصري وخبرتها الطويلة يدعمان خطوات نجاح إقامة مركز تموين السفن بالوقود النظيف.

فيديو قد يعجبك: