إعلان

وزيرة التضامن تبحث مع لجنة "الإسكوا" التعاون في ملف دعم كبار السن

12:40 م السبت 22 أكتوبر 2022

جانب من اللقاء

كتبت- دينا خالد:

بحثت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مع رولا دشتي، الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" التابعة للأمم المتحدة، أوجه التعاون ما بين الجهتين في مجال الدعم الفني لملف كبار السن، بحسب بيان من وزارة التضامن اليوم السبت.

وتطرق اللقاء إلى أهمية الموضوعات التي تخص كبار السن من أوجه الرعاية الأسرية والمؤسسية، والحماية الاجتماعية للمسنين الأولى بالرعاية، والتمكين الاقتصادي، والمشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية، وتيسير وسائل المواصلات المدعومة أو شبه المدعومة، وتيسير استخراج الأوراق الثبوتية وغيرها من المجالات، وفقا للبيان.

وقالت القباج إن وزارة التضامن قدمت برامج ومبادرات جديدة تلبي الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بهذه الفئة من خلال برنامج الدعم النقدي المشروط "كرامة"، وتم زيادة أعداد المسنين المستفيدين من برنامج كرامة ليصل عددهم إلى ما يقرب من 500 ألف من المسنين.

وأشارت إلى إطلاق عدد من البرامج التي تهدف إلى دعم وتمكين المسنين، وكذلك إعفاء المسنين من تكلفة المواصلات العامة.

وذكرت القباج أنه تمت صياغة مشروع قانون حقوق المسنين الذي وافق عليه مجلس الوزراء وجار مناقشته بمجلس النواب، بالإضافة إلى مشروع "رفيق المسن" الذي يهدف إلى تقديم الرعاية اليومية الشاملة للمسن ومساعدته في أداء وظائف الحياة اليومية، وتنمية مهاراته الحياتية داخل المنزل وخارجه.

وتناول اللقاء مناقشة ملف الإعاقة، وآليات التأهيل المرتكز على المجتمع بأكمله وليس على الأسرة وحدها مع أهمية تدريب الكوادر المجتمعية والهيكلية بالمؤسسات التي تقدم خدمات لذوي الإعاقة وتوفير سبل الإحالة إلى الجهات المختصة، وفقا للبيان.

وأضافت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي تعزز جهود الربط الشبكي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعمل قاعدة بيانات موحدة تهدف إلى تقديم الخدمات المتكاملة بالتنسيق بين القائمة على تقديم تلك الخدمات.

فيديو قد يعجبك: