إعلان

هل تتراجع أسعار الأرز بالأسواق بعد توجيه حكومي بمد حظر التصدير؟

03:23 م الجمعة 21 أكتوبر 2022

الأرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال متعاملون بسوق الأرز، لمصراوي، إن أسعار الأرز الأبيض لن تتراجع بالأسواق، بعد توجيه الحكومة أمس باستمرار حظر تصدير الأرز، وستبقى الأسعار كما هي بالأسواق، عند نفس مستويات الأسعار الإلزامية التي حددتها الحكومة للكيلو سابقا.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، وفقا لبيان من مجلس الوزراء يوم الخميس، باستمرار العمل بقرار حظر تصدير الأرز، وذلك من أجل تأمين احتياجات السوق المحلية، مع تشديد وإحكام الرقابة على المنافذ.

وكانت الحكومة في سبتمبر الماضي أعلنت تحديد سعر إلزامي للأرز الأبيض بالأسواق، على أن يباع الكيلو السائب بـ 12 جنيها بحد أقصى، والكيلو المعبأ بـ 15 جنيها بحد أقصى.

وأضاف المتعاملون أن مصر لا تصدر الأرز منذ عدة سنوات، ويُطرح المحصول المنزرع محليَا بالكامل للبيع بالسوق المحلي لسد استهلاك المواطنين، وحالات التصدير كانت استثائية في سنوات محددة وبكميات محددة وبعد موافقة الجهات المعنية.

هل تصدر مصر الأرز.. وهل تتأثر الأسعار؟

قال مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن "مصر لا تصدر الأرز وتطرح كافة المحصول الذي يتم زراعته بالأسواق"، مشيرًا إلى أنه في حالة احتياج السوق ونقص المعروض مثلما حدث هذا العام يتم استيراد كميات لحين حصاد محصول الموسم الجديد.

ويبدأ حصاد محصول الأزر بمصر منذ منتصف شهر أغسطس وحتى نهاية أكتوبر من كل عام.

واستوردت مصر شحنة من الأرز الشعير الهندي في مايو الماضي لأول مرة منذ عام 2019 لسد احتياج السوق المحلي لحين موسم حصاد الأرز، وفقا لقول الوليلي لمصراوي في وقت سابق.

وقال مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن توجيه الحكومة بحظر تصدير الأرز هو استمرار لقرار صدر في 2008 أثناء أزمة الغذاء العالمي.

وأوضح النجاري، لمصراوي، أن ما تم تصديره في عام 2011 وحتى 2013 كان استثناءً ووفق رؤية ربط التصدير بتوفير الأرز للمستهلك المحلي أولا، ومن بعد عام 2013 تم إبقاف تصدير الأرز والاكتفاء بزراعة مساحات محددة منه لتوفير المياه للتوسعات الزراعية الجديدة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفض إنتاج الأرز إلى 4.2 مليون طن خلال عام 2020-2021 مقابل 4.4 مليون طن في عام 2019-2020 بنسبة هبوط 4.5%، ويرجع ذلك إلى انخفاض المساحة المزروعة بالأرز بنسبة 7%خلال العام قبل الماضي.

وأضاف النجاري أن توجيه رئيس الوزراء أمس الخميس، باستمرار حظر التصدير هو "تأكيد على موقف الدولة من الحفاظ على كافة المحاصيل الغذائية الأساسية، ومنها الأرز داخل الدولة لاستهلاك المواطنين نظرا لكونه أهم ثاني محصول غذائي بعد القمح".

هل تتراجع أسعار الأرز في الأسواق؟

قال الوليلي، لمصراوي، إن توجه الحكومة أمس باستمرار حظر تصدير الأرز لن يغير الأسعار بالأسواق.

كان الوليلي، تقدم بطلب للحكومة - تمت الموافقة عليه لاحقًا ونشر في الجريدة الرسمية - بشأن تحديد سعر إلزامي للأرز في الأسواق، ومراعاة تطبيقه على أرض الواقع للحد من الارتفاع المتتالي للأسعار دون مبرر.

واتفق رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مع أنه لا تأثير للتوجيه على الأسواق وقال إن أسعار الأرز الأبيض لن تتراجع بالأسواق عن المستويات الحالية والتي حددتها الحكومة سابقا في قرارها بالتسعير الإلزامي.

وأضاف شحاتة، أن سعر كيلو الأرز الأبيض السائب بالأسواق يصل إلى 12 جنيها، والكيلو المعبأ يصل إلى 15 جنيها، بحد أقصى للنوعين.

فيديو قد يعجبك: