إعلان

المؤتمر الاقتصادي.. ما هي مطالب الصناعات الهندسية لدعم القطاع؟

03:41 م الخميس 20 أكتوبر 2022

المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، لمصراوي، إن المجلس يعد ورقة عمل بطلبات المصدرين لطرحها بالمؤتمر الاقتصادي.

ينطلق الأحد المقبل المؤتمر الاقتصادي - الذي دعا إليه الرئيس السيس - لسماع آراء المصنعين ورجال الأعمال طلباتهم ومقترحاتهم في الوضع الاقتصادي الراهن والنهوض بالصناعة.

وأضاف الصياد، أن المجلس سيطالب في المؤتمر الاقتصادي بصرف مستحقات المصدرين في برنامج دعم الصادرات الجديد خلال مدة محددة.

كما سيطالب المجلس بعمل خطوط ملاحية مباشرة للدول الأفريقية تساند صادرات المنتجات المصرية لهذه الدول، خاصة وأن المنتجات المصرية يمكنها المنافسة في هذه الأسواق لكنها تعاني بسبب ارتفاع تكلفة الشحن والتي تقلل من تلك التنافسية.

وذكر الصياد، أن المجلس يطالب إلغاء رسوم الجمارك على مدخلات الإنتاج الخاصة بالصناعات الهندسية، موضحا أن هناك مدخلات إنتاج خاصة بالقطاع يفرض عليها رسوم جمركية تتراوح بين 4 و5% من قيمة الشحنة، وأخرى يفرض عليها 20%.

ووفقا لقول الصياد: ".. حاليا نحاول تطوير الشركات المحلية بالقطاع لمساعدتها على زيادة صادراتها، ومساعدة أخرى في الدخول بمنتجاتها لعالم التصدير"، خاصة في ظل توجه الدولة لزيادة حجم الصادرات والوصول بها إلى 100 مليار دولار سنويا.

وأوضح رئيس المجلس، أنه في حالة تصدير كل شركة من الشركات المصرية المصنعة 30% من منتجاتها، يمكن أن تتخطى الصادرات المصرية أكثر من 100 مليار دولار سنويا.

وبحسب الصياد، تصدر أغلب الشركات المصدرة حاليا 20% فقط من منتجاتها بالخارج وتطرح النسبة المتبقية بالسوق المحلي.

وارتفعت حجم صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 24% خلال أول 8 أشهر من عام 2022 مقابل نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل 2.44 مليار دولار مقابل 1.96 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021، وفقا لبيان سابق من المجلس التصديري.

فيديو قد يعجبك: