إعلان

غرفة الصناعات الهندسية تعد ورقة عمل بمطالبها لعرضها بالمؤتمر الاقتصادي

02:22 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد ال

كتبت- شيرين صلاح:

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن الغرفة تعد ورقة عمل لعرض مطالب مصنعي الغرفة بالمؤتمر الاقتصادي الشهر الجاري.

واقترح رئيس الجمهورية عقد المؤتمر الاقتصادي بنهاية الشهر الجاري، لسماع آراء المصنعين ورجال الأعمال طلباتهم ومقترحاتهم في الوضع الاقتصادي الراهن والنهوض بالصناعة.

وأضاف المهندس أن من ضمن طلبات مصنعي الغرفة التي ستقدم بالمؤتمر الاقتصادي حل أزمة الاستيراد الحالية بسبب نقص العملة الأجنبية، وعودة التعامل بمستندات التحصيل مرة أخرى بدلا من الاعتمادات المستندية، بالإضافة إلى وضع سياسات محددة للاستيراد.

وأصدر البنك المركزي قرارًا بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية وذلك في إطار توجيهات مجلس الوزراء بشأن حوكمة عمليات الاستيراد، وتفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات التي سيبدأ تطبيقها إلزاميا اعتبارا من بداية شهر مارس المقبل بصورة كاملة.

وأعلن رئاسة الجمهورية في بيان لها خلال مايو الماضي عن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد، والعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل.

ولكن مع نقص العملة الأجنبية بالبنوك فإن المصنعين لم يستطيعوا استيراد المستلزمات من الخارج بعد استثناء مستلزمات الإنتاج.

وأوضح المهندس أن قرار الاعتمادات المستندية أفقدت الثقة بين الموردين بالخارج والمصنعين بمصر، "لذا نطالب بحلول لتيسير عمليات استيراد مستلزمات الإنتاج، وإعادة الثقة بين المورد الأجنبي والمصنع المصري".

"كما نطالب بتعميق المنتج المحلي من خلال صناعة مستلزمات الإنتاج بدلا من استيرادها بحسب الإمكانيات الموجودة بالمصانع المصرية"، وفقا للمهندس.

وذكر المهندس أن الغرفة تطالب أيضا بخروج البضائع المكدسة في الموانئ منذ عدة أشهر والتي بلغت قيمتها ملايين الدولارات، مشيرا إلى أن تكدس البضائع بالموانئ يهدد توقف الكثير من المصانع.

فيديو قد يعجبك: