إعلان

الصناعات الهندسية: 25% ارتفاعا بأسعار منتجات الألومنيوم منذ بداية العام

12:42 م الإثنين 17 أكتوبر 2022

أسعار الألومنيوم

كتبت- شيرين صلاح:

قال محمد جمال العايدي عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن أسعار المنتجات النهائية المصنوعة من الألومنيوم شهدت ارتفاعًا يتراوح بين 20 و25% بالأسواق منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

وأضاف العايدي أن زيادة أسعار المنتجات النهائية جاءت نتيجة ارتفاع الخام في البورصات العالمية، مشيرا إلى أن شركة مصر للألومنيوم تسعر الخام بحسب البورصات العالمية سواء بالصعود أو الهبوط.

وشهدت أسعار المنتجات النهائية المصنوعة من الألومنيوم شهدت ارتفاعا منذ بداية العام وحتى الآن، على ال

ورغم تراجع خام الألومنيوم خلال عدة أشهر خلال العام الحالي، ومنها مع بداية الشهر الجاري، لم تتأثر أسعار المنتجات النهائية المصنوعة من الألومنيوم بهذه الانخفاضات، وظلت على مستوياتها المرتفعة في هذه الفترات مقارنة بما كانت عليه في نهاية العام الماضي.

وقال مصنعون لمنتجات من الألومنيوم، إن أسعار المنتج النهائي لم تنخفض تأثرا بتراجع سعر الخام في بعض الشهور خلال العام في مصر، بسبب أن قيمة الزيادة في الخام على مدار العام أكبر بكثير من قيمة الانخفاض التي حدثت في هذه الشهور.

وتوقع العايدي انكماش إنتاج منتجات الألومنيوم بالمصانع خلال الأشهر المقبلة، موضحا أن هذا الأمر طبيعي في ظل نقص الخامات عالميا وزيادة أسعارها.

وذكر العايدي أن تخوفات المصنعين لا تركز حاليا على تراجع الطلب أو انكماش الإنتاج، ولكنها تدور حاليا حول احتمالية دخول العالم في ركود تضخمي، وتابع: أنه في هذه الحالة "يكون المنتج متوفر ومحدش بشتريه ودا بنحاول إنه ميحصلش معانا".

ووفقا لقول العايدي: "سيحدث أيضا انكماش في الطلب على المنتج النهائي، لذا يحاول المصنعون المشاركة في المعارض المحلية والدولية لتنشيط حركة الصادرات، وتعزيز حجم صادراتنا في الأسواق التي نصدر لها، والمحاولة لدخول أسواق جديدة لمنتجاتنا مثل أمريكا الجنوبية".

كما يحاول المصنعون تعزيز صادراتهم في الأسواق التي تصدر لها مصر بالفعل مثل في السوق الأفريقي، خاصة أنه سوق يفضل المنتج المصري لجودته، وفقا لقول العايدي.

وتستحوذ شركة مصر للألومنيوم على نسبة كبيرة من إنتاج السوق المحلي لخام الألومنيوم ويُستورد باقي الاحتياجات من الخارج، وتصدر الشركة حوالي 80% من مبيعاتها البالغة حوالي 220 ألف طن.

وتعمل شركة مصر للألومنيوم في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج وما يستتبع ذلك من عمليات أو أنشطة أخرى لازمة لهذا الغرض أو متعلقة به استيرادا وتصديرا.

فيديو قد يعجبك: