إعلان

صناع حبوب: الإفراج عن شحنات من القمح المكدس بالموانئ الأسبوع الجاري

07:43 م الأحد 16 أكتوبر 2022

القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال أعضاء بمجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، لمصراوي، إنه سيتم الإفراج الأسبوع الجاري عن شحنات من القمح المكدسة بالموانئ، وذلك بعد الاتفاق مع البنك المركزي على توفير العملة الأجنبية للإفراج عن هذه الشحنات.

وشهدت الموانئ تكدسا من شحنات كبيرة من القمح منذ عدة أشهر، نتيجة نقص العملة الأجنبية بالبنوك التي تحتاجها هذه الشحنات للإفراج عنها، وفقا لقول متعاملين بسوق القمح تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

وأضاف متعاملون بسوق استيراد القمح والمطاحن الخاصة، أن تكدس القمح في الموانئ تسبب في تراجع مخزون القمح لدى الكثير من المطاحن الخاصة، وزيادة أسعار القمح بالسوق المحلي إلى مستويات قياسية لم تصلها من قبل بالأسواق.

وقال أحمد إسماعيل عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، اليوم لمصراوي، إنه من المنتظر الإفراج خلال الأسبوع الجاري عن شحنات من القمح المتكدس بالموانئ.

وأضاف إسماعيل أن البنك المركزي وعد بتدبير العملة الأجنبية للإفراج عن كميات من القمح لطرحها بالأسواق خلال الأيام المقبلة.

وأكد وليد دياب عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، ما ذكره إسماعيل قائلا: "إنه تم إبلاغ المصنعين بإفراج قريب عن شحنات من القمح المتكدسة بالموانئ".

وأضاف دياب، أن كميات قليلة تم الإفراج عنها الأسبوع الماضي، قد تصل إلى 3 آلاف طن، مشيرا إلى أن هذه الكميات صغيرة مقارنة باحتياجات المطاحن الخاصة من القمح شهريا.

وأوضح أن مطاحن القمح الخاصة تحتاج إلى 50 ألف طن شهريا، لتكفي احتياجات المستهلكين.

ووفقا لقول دياب في وقت سابق لمصراوي، فإن هناك ما لا يقل عن حوالي 800 ألف طن من القمح متكدسة بالموانئ منذ عدة أشهر لم يتم الإفراج عنها، بسبب أزمة تدبير العملة الأجنبية بالبنوك.

فيديو قد يعجبك: