إعلان

توقعات بتراجع أسعار المكرونة بعد قرار التموين بإتاحة القمح والدقيق

01:57 م الأحد 16 أكتوبر 2022

مكرونة'

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

توقع متعاملون بسوق الحبوب تراجع أسعار المكرونة بالأسواق بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد قرار وزارة التموين بمنح أصحاب المطاحن الخاصة وأصحاب مصانع المكرونة القمح الحر والدقيق بكافة الكميات المطلوبة.

وأعلن علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، خلال اجتماعه أمس السبت، اتخاذ وزارة التموين كافة الإجراءات التنفيذية اللازمة لإتاحة شراء القمح والدقيق الحر الفاخر لكافة الصناعات الغذائية، والمخابز السياحية ومخابز الفينو بهدف إتاحة وزيادة المعروض من هذه السلع الهامة للحفاظ على استقرار أسعارها.

كما أعلنت الوزارة إتاحة شراء القمح من جانب وزارة التموين لمن يرغب ولكافة الصناعات الغذائية، بسعر 8700 جنيه للطن، اعتباراً من أمس السبت ولمدة شهر.

وأشارت أيضا إلى إتاحة شراء الدقيق الحر الفاخر استخراج 72% من جانب وزارة التموين لمصانع المكرونة التي تعمل بمنظومة السلع التموينية بسعر 10000 جنيه للطن اعتباراً من أمس السبت ولمدة شهر.

وقال أحمد إسماعيل عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات وصاحب أحد مصانع المكرونة، إن أسعار المكرونة ستشهد تراجعًا بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة بالأسواق، بعد قرار الوزارة التموين بمنح أصحاب المطاحن الخاصة وأصحاب مصانع المكرونة القمح الحر والدقيق بكافة الكميات المطلوبة.

وشهدت أسعار المكرونة ارتفاعا بقيمة جنيهين للكيلو خلال الأسابيع الماضية بالأسواق، وذلك نتيجة زيادة أسعار الدقيق الحر، وفقا لقول متعاملين بسوق الحبوب تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

وأضاف المصنعون، تحدث إليهم مصراوي في وقت سابق، أن أسعار الدقيق الحر شهدت ارتفاعًا بنحو ألفي جنيه خلال الأسابيع الماضية، نتيجة تراجع المعروض من القمح بالأسواق.

واتفق في القول مع إسماعيل، وليد دياب عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، قائلا إن قرار الوزارة أمس سيسهم في خفض أسعار مشتقات القمح تدريجيا خلال الفترة المقبلة بالأسواق.

وأضاف دياب أن الانخفاض سيحدث مع بداية أخذ أصحاب المطاحن والمصانع الخاصة الكميات اللازمة من الوزارة.

وشهدت الموانئ تكدسا من شحنات كبيرة من القمح منذ عدة أشهر، نتيجة نقص العملة الأجنبية بالبنوك التي تحتاجها هذه الشحنات للإفراج عنها، وفقا لقول متعاملين بسوق القمح تحدثوا لمصراوي.

وأضاف متعاملون بسوق استيراد القمح والمطاحن الخاصة، أن تكدس القمح في الموانئ تسبب في تراجع مخزون القمح لدى الكثير من المطاحن الخاصة، وزيادة أسعار القمح بالسوق المحلي إلى مستويات قياسية لم تصلها من قبل بالأسواق.

اقرأ أيضا

مصنعون: ارتفاع أسعار المكرونة جنيهين بالأسواق بعد زيادة الدقيق

مصنعون عن تكدس شحنات قمح بالموانئ: تهدد بنقص الدقيق الحر ورفع الأسعار

فيديو قد يعجبك: