إعلان

وزير التجارة يلقي كلمة مصر أمام القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا

05:42 م الخميس 13 أكتوبر 2022

أحمد سمير وزير وزير التجارة يلقي كلمة مصر أمام الق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

ألقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة كلمة مصر خلال فعاليات القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "سيكا"، وذلك بالإنابة عن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس، يعقد المؤتمر بالعاصمة الكازاخية أستانا على مدار يومي 12 و13 أكتوبر الجاري، وذلك بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين والوزارات من مختلف دول العالم، إلى جانب أعضاء الوفد المصري والذى يترأسه وزير التجارة والصناعة، وضم كل من السفيرة منال الشناوي سفيرة مصر بكازاخستان، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وأكد سمير في سياق الكلمة الدور الهام لمنظمة مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا "سيكا" في تحقيق السلام والأمن بقارة آسيا وتحقيق الاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى تقدير مصر للجهود الكبيرة لدولة كازاخستان في إنشاء المنظمة ودعم التزاماتها ببناء الثقة بين الدول الأعضاء على مدار 30 عاماً.

وأشار سمير إلى أنه تماشياً مع التزام مصر بأنشطة المنظمة، وترشيح محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق لمجلس كبار المسؤولين المفترض إطلاقه قريبًا، وكذلك ترشيح مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لمنتدى مركز الفكر والأبحاث التابع لمنظمة سيكا.

وأضاف الوزير أن مصر تتطلع إلى تضمين التزام الدول الأعضاء بالتمسك باللغة والمواقف والمبادئ المتفق عليها مسبقًا، خاصة فيما يتعلق بقضية السلام في الشرق الأوسط التي تظل على رأس أولويات السياسات الخارجية لمصر وفلسطين والعديد من الدول العربية والإسلامية.

وأشار إلى أن مصر ترحب بتعزيز التعاون بين منظمة سيكا ومختلف المنظمات الإقليمية لا سيما جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، كما ترحب وتدعم منح الكويت وضع دولة عضو في منظمة سيكا خلال هذه القمة.

فيديو قد يعجبك: